الإدارة الصفية - السيطرة على الضجيج والإزعاج

احصائياتى
الردود
11
المشاهدات
10K

بنت حواء

New member
معلومات بنت حواء
إنضم
2 مايو 2007
المشاركات
317
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
UAE
الإدارة الصفية - السيطرة على الضجيج والإزعاج
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من منا لا تعاني من مشكلة الضجيج والإزعاج :nosweat: الذي قد يتطلب مجهوداً خرافياً من المعلمة لكي تحاول السيطرة عليه :showoff: خصوصاً وإن كانت الطالبات صغيرات في السن ولا يستطعن الجلوس على مقاعدهن لفترة طويلة!! :sadwalk:

كيف أسيطر على الإزعاج والضجيج الصادر من صفي :busted_red:؟

سأقوم بإذن الله بطرح مجموعة من الأفكار من واقع تجربة بعض المعلمين لعلها تفيد البعض منكن في السيطرة على الصف :santa_1:

فكلما تنوعت الأساليب المتبعة كلما امتلكت المدرسة مصادر قوة تسيطر بها على صفها :icon30:

تابعونا :bye1: ..،
 

بنت حواء

New member
معلومات بنت حواء
إنضم
2 مايو 2007
المشاركات
317
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
UAE
نظام النقاط

نظام النقاط ..،

تقول إحدى المدرسات ..،

يعاني طلاب فصلي من عدم مقدرتهم على الإلتزام بالهدوء لذلك استخدمت نظام النقاط.

كل حصة تستحق 20 نقطة، إذا كان هنالك طالباً قد اخترق قانون الهدوء في الفصل، أقوم بطرح النقاط، كأن أنقص 10 نقاط ومن ثم 5 حتى يحصلوا على 0 نقطة!

في نهاية الحصة أقوم بوضع النقاط على اللوحة حتى يعرف الطلاب كم نقطة بقيت لديهم وكم نقطة بإمكانهم جمعها.

لو طبقت أنا هذه الفكرة سأقوم بالتالي: سأقول للطلاب: أنني مديرة بنك اسمه " واختار اسماً مثلاً: بنك الهدوء أو الإلتزام" وأننا سنفتح حساباً مصرفياً لكل واحد منكم، وسنضع فيه مالاً وسنرى في آخر الفصل من سيجمع أكبر قدر من المال أو من الأغنى من الطلاب وهكذا ..،

ومن يشاغب سيتم سحب مبلغ وقدره ... ومن الممكن أن يتم إيداعه لبقية الفصل أو للطالب المتميز ..،

انتظروا المزيد من الأفكار للقضاء على الإزعاج في الفصل ..،

ونرحب بمشاركاتكم وأفكاركم وتجاربكم ..،

فتابعونا ..،
 
معلومات دانة بعين بحارة
إنضم
15 نوفمبر 2006
المشاركات
1,106
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
موضوعج مفيد للكل و ليس للمعلمات فقط
حتى الأم في المنزل تحتاجه
فشكرا جزيلا لك أختي الكريمة


عندي ملاحظة

عند تجميع النقاط في النهاية لااااااااابد من إعطاء هدية لصاحب أكثر عدد نقاط و ليس هنالك مشكلة لو زاد عدد الطلاب أو وجدناهم جميعهم ملتزمون فالطفل يفرح بالهدية كثيرا و يطمح لها أيضا
 

بنت حواء

New member
معلومات بنت حواء
إنضم
2 مايو 2007
المشاركات
317
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
UAE
موضوعج مفيد للكل و ليس للمعلمات فقط
حتى الأم في المنزل تحتاجه
فشكرا جزيلا لك أختي الكريمة


عندي ملاحظة

عند تجميع النقاط في النهاية لااااااااابد من إعطاء هدية لصاحب أكثر عدد نقاط و ليس هنالك مشكلة لو زاد عدد الطلاب أو وجدناهم جميعهم ملتزمون فالطفل يفرح بالهدية كثيرا و يطمح لها أيضا

عزيزتي دانة بعين بحارة،

أحسنتِ القول .. فالأم تحتاج إلى أساليب تربوية تستطيع من خلالها السيطرة على الأطفال في المنزل :busted_red:

وفي برنامج Super Nany كانت تتبع لوحة الوجه الحزين والسعيد .. فإذا فعل الطفل شيئاً سيئاً حصل على وجه حزين .. وإذا فعل شيئاً جيداً حصل على الوجه السعيد ويتم تجميع هذه الوجوه في آخر الأسبوع ومكافأة الطفل .. كشراء لعبة أو الخروج خارج المنزل بإختيار الطفل أو تناول الآيس كريم وهكذا .. :icon30:

ولكن لابد أن يعلم الطفل مسبقاً أنه سيتم مكافأته إذا أحسن السلوك والتصرف .. :icon30:

مشاركة أثرت الموضوع كثيراً ..
 

سمرلاند

New member
معلومات سمرلاند
إنضم
12 ديسمبر 2006
المشاركات
1,691
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
والله احبج يا قطر
ااااااااااه تعب تعبت منهم..
والله تعبت احس اني اؤذن في خرابة..!!!
تصوري يا بنت حواء اذا غفلت عنهم وانا اكتب على اللوح في حصة اكتيفيتي..عندي كم وحده ممكن تفتح الباب وتطلع بدون علمي..تخيلي..!!!
والله اني هزأتهم اليوم من الحرة ...ِشرشحتهم وقلت لهم مجلس الامهات قريب ان شاء الله..
ما ينفع معاهم الا الشوكليت..
هم اذكياااا جدا" وفي الدروس يشاركون ويفكرون ويستنبطون الاجابة يعني يبردووون قلبي في هالناحية وصدموني بدرجاتهم في الجابتر تيست بصراحة روووعة..
لكن حركياااااااات..وبالذات خمس معروفين ...
تعبت تعبت تعبت منهم ... يقولون لي الكلاس تيشرز مال ثواني اللي معاي طالباتج حركيات بس اذكيا..
مابي ذكاااء ابي ارتاح..والله صوتي راااح صار مبحوح..
كل انواع الشغب..حركة...كلام ...تفتن."افلانه عيبت علي فلانه طقتني فلانه قالت لي يا الهندية.." استغفر الله..يبي لهم قللللللللب...مرااات يذبحوني من الضحك ومرات احس اني ودي ابكي منهم..:tears:
حتى لما اقول لهم ارسمو..ابي الفكة من شرهم..يعيثون فسادا" في الفصل..اللي تركض حق زميلتها تبي الوان واللي تروح الدرج اللي ورى تدور ورق..:a122:
بدون استئذان...واللي واللي..
لييييييييييييييييييييين اصرررررخ
وقتها بس يحل عليهم سكون الدنيا...
اوكي باصرخ..بس لين متى؟؟؟
لا ويذبحوني لسئلوني...ابله عصبتي؟؟ليش عصبتي؟؟ احنا اسفين..!!!!
سبحاااان الله :busted_red:
مب هنب فضفضة معلمات؟؟؟
خلوني افضفض..:tears:
 

بنت حواء

New member
معلومات بنت حواء
إنضم
2 مايو 2007
المشاركات
317
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
UAE
ااااااااااه تعب تعبت منهم..
والله تعبت احس اني اؤذن في خرابة..!!!
تصوري يا بنت حواء اذا غفلت عنهم وانا اكتب على اللوح في حصة اكتيفيتي..عندي كم وحده ممكن تفتح الباب وتطلع بدون علمي..تخيلي..!!!
والله اني هزأتهم اليوم من الحرة ...ِشرشحتهم وقلت لهم مجلس الامهات قريب ان شاء الله..
ما ينفع معاهم الا الشوكليت..
هم اذكياااا جدا" وفي الدروس يشاركون ويفكرون ويستنبطون الاجابة يعني يبردووون قلبي في هالناحية وصدموني بدرجاتهم في الجابتر تيست بصراحة روووعة..
لكن حركياااااااات..وبالذات خمس معروفين ...
تعبت تعبت تعبت منهم ... يقولون لي الكلاس تيشرز مال ثواني اللي معاي طالباتج حركيات بس اذكيا..
مابي ذكاااء ابي ارتاح..والله صوتي راااح صار مبحوح..
كل انواع الشغب..حركة...كلام ...تفتن."افلانه عيبت علي فلانه طقتني فلانه قالت لي يا الهندية.." استغفر الله..يبي لهم قللللللللب...مرااات يذبحوني من الضحك ومرات احس اني ودي ابكي منهم..:tears:
حتى لما اقول لهم ارسمو..ابي الفكة من شرهم..يعيثون فسادا" في الفصل..اللي تركض حق زميلتها تبي الوان واللي تروح الدرج اللي ورى تدور ورق..:a122:
بدون استئذان...واللي واللي..
لييييييييييييييييييييين اصرررررخ
وقتها بس يحل عليهم سكون الدنيا...
اوكي باصرخ..بس لين متى؟؟؟
لا ويذبحوني لسئلوني...ابله عصبتي؟؟ليش عصبتي؟؟ احنا اسفين..!!!!
سبحاااان الله :busted_red:
مب هنب فضفضة معلمات؟؟؟
خلوني افضفض..:tears:



سمرلاند،

في أحد المرات قررت تصوير أغنية وجمعت الطالبات كلهن وقمت بتصويرهن، وبعد انتهاء الأغنية تركت الكاميرا في طرف الفصل موجهة للجميع حتى نهاية الحصة

طبعاً الطالبات لم يكن على دراية بأنني أصورهن، في نفس اليوم عدت للمنزل وأخذت أتابع الشريط، وتفاجئت بالكثير من الحركات السلبية والسلوكيات!!

ماذا فعلت؟؟

كانت من خواص الكاميرا أن أستطيع التقاط الصورة من فيلم الفيديو، فالتقطت بعض الحركات كالجلوس الخاطئ على الكرسي، والتأرجح بالكرسي جانباً وقمت بطباعة تلك الصور مع تغطية الوجه

وفي اليوم الثاني دخلن الطالبات الفصل، وتفاجئن بالصور، وأخبرتهن أن هنالك كاميرا موجودة في الفصل

طبعاً صدقن القصة ولاحظت انضباطاً أفضل من السابق، لأنني هددت بعرض الوجوه في المرة القادمة ..

أسوأ شيء صادفته في تدريس هذه المراحل هو الحركة الزائدة وعدم احترام المعلمة

لذلك ماذا فعلت .. حتى لا أنشغل عنهن؟ كالكتابة على السبورة وغيره؟

قمت بتصوير أغلب التمارين على شفافيات .. وكنت أقوم بعرضها عليهن وأكون مقابلة لهن، بحيث لا أعطيهن ظهري نهائياً، وكنت أطلب منهن حل التمرين على البروجكتر .. بمعنى اسأل السؤال ومن تجاوب تأتي وتحل على البروجكتر وأغلب الأسئلة إما رسم دائرة أو تلوين .. خصوصاً في مسائل القص واللصق

وبذلك تمكنت من متابعة الطالبات وجهاً لوجه، والحمدلله كانت الحركة ناجحة وسهلة ولا تأخذ وقتاً أطول وكل طالبة تتابع معي بشكل أفضل لأن الصورة أكبر ومعروضة أمام الجميع وستجدين تفاعلاً غريباً منهن وحماساً للمشاركة

جربي هذه الحركة وسترين نتائج باهرة بإذن الله :icon30:
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

zahra'a

New member
معلومات zahra'a
إنضم
20 نوفمبر 2007
المشاركات
525
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.blqees.com
[/quote]
..والله صوتي راااح صار مبحوح
سمر الغالية

راس مال المعلم صوته!!اذا راح صوته !! وظيفته راحت!!

:exclamationpoint:انتبهي الغالية على صوتك!

لأن ظاهرة بحة الصوت بين المعلمات منتشرة كثيرا هذه الأيام!

وعلاجها يكون صعب مع الاستمرار في التدريس!:thumbdown:

حركياااااااات..وبالذات خمس معروفين

[QUOTE...تفتن."افلانه عيبت علي فلانه طقتني فلانه قالت لي يا الهندية.." ][/quote]

حبيبتي

الذي يحصل معك عااااااااااااااااااااااااااادي!

ويحصل مع الكثيرات!

وهذه المرحلة العمرية معروفة بكثرة الحركة!:shutup:

ويحبون الشكوى من زميلاتهم ، والوشاية عليهن كثيرا كثيرا!:bleh:

ومن تدخلين الفصل يسألونك ... أستاذة اليوم بنلعب مثل أمس؟

أستاذة ... اليوم بنكتب في الكراس؟ أستاذة ... بكرة فيه اختبار؟ أستاذة ..فلانة خذت قلمي!

أستاذة ... وأستاذة ...و أستاذة..............لحد ما تكرهين انك أستاذة!!!!!:sadwalk:

وتحسين انهم صنف غير من البشر! !!!صنف ........................


بس في النهاية تكتشفين انهم أطفال ! كلهم براءة!

والمشكلة انهم ما يقدرون يبقون مركزين فترة طويلة!


نصيحة اختي بنت حواء روعة!:shiny:

وأنا أضيف انك تعطين البنات الحركيات مناصب قيادية في الفصل!

من ملاحظاتي ، الطالبة الحركية تكون ذات شخصية قيادية في حالات كثيرة!

مثلا،، اجعلي واحدة مسؤلة عن التأكد من ان كل الصف احضر الكتب...في بداية كل حصة.

وواحدة تكون مسؤولة عن مكتبة الصف!((اذا لم تكن هناك واحدة ،، فاجعليهن يبدأن بعمل واحدة))

وواحدة تكون وظيفتها تجميع الكتب،، او تشغيل جهاز التسجيل،،او مسح السبورة،، أو توزيع أوراق الاختبار...

وهكذا... المهم تحس بأنها مسيطرة على شئ ما....

وبإذن الله سيكون هناك تحسن...

لكن تذكري دوما بأنهن أطفال.... وأنهن لا بد وأن يتصرفن بعفوية وفوضى أحيانا!

وكان الله في عونك!
 
التعديل الأخير:

سمرلاند

New member
معلومات سمرلاند
إنضم
12 ديسمبر 2006
المشاركات
1,691
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
والله احبج يا قطر
بنت حواء ...
شكرا" على نصايحج يا الغالية افكارج رووووعة بالذات الكاميرا..باقول لهم بعد الكاميرا تروح لاهاليكم..:sly:
وبالنسبة لي افكر استخدم الداتا شووو على طول عشان اكون مقابلتهم ... :no:
استاذة فاطمة...
والله كلامج ريييييحني ما تتصورين شلون ..حسيت اني مب بروحي اللي اعاني..كلامج لمس واقعي ...هذا اللي احسه بالضبط..انهم صنف غير البشر..تحسين انج قاعدة في وسط ملاهي مزحووومة وفي وقت زلزال..:crazy:
بناتي الكل يشتكي منهم والمدرسات يسموني البطلة..ههههه
بس الحين عرفت اني مب بروحي..
هذا بحد ذاته كافي..ومرييييييييح
اما الاسئلة البايخة..فحدث ولا حرج..!!!
بالنسبة لهالبنات باجرب معاهم انهم يكونون في موقع المسؤولية وباوافيج بالنتايج اول باول :msn-wink:
شكرا" على كلماتك الرقيقة غاليتي :in_love:
 
التعديل الأخير:

بنت حواء

New member
معلومات بنت حواء
إنضم
2 مايو 2007
المشاركات
317
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
UAE
أضواء خافتة

تقول إحدى المعلمات:

عندما يبدأ الصف بالإزعاج ويتركون ما كانوا يعملون عليه، أقوم بإطفاء الأنوار والمراوح، عندها يشعر الطلاب بالتغيير المفاجئ ينظرون حولهم ليشاهدوني وأنا أضع إصبعي على فمي لكي يفهم الطلاب إشارة الهدوء التي تعني أنهم كانوا مزعجين ولابد أن يصمتوا!

تقول المعلمة: لا تستخدموا هذا الأسلوب كثيراً حتى لا يعتاد الطلاب عليه.
يتبع ..،
 
معلومات {عشق الخيول}
إنضم
3 يوليو 2007
المشاركات
833
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في قلوب حبايبي
:shiny:
نظام النقاط ..،

تقول إحدى المدرسات ..،

يعاني طلاب فصلي من عدم مقدرتهم على الإلتزام بالهدوء لذلك استخدمت نظام النقاط.

كل حصة تستحق 20 نقطة، إذا كان هنالك طالباً قد اخترق قانون الهدوء في الفصل، أقوم بطرح النقاط، كأن أنقص 10 نقاط ومن ثم 5 حتى يحصلوا على 0 نقطة!

في نهاية الحصة أقوم بوضع النقاط على اللوحة حتى يعرف الطلاب كم نقطة بقيت لديهم وكم نقطة بإمكانهم جمعها.

لو طبقت أنا هذه الفكرة سأقوم بالتالي: سأقول للطلاب: أنني مديرة بنك اسمه " واختار اسماً مثلاً: بنك الهدوء أو الإلتزام" وأننا سنفتح حساباً مصرفياً لكل واحد منكم، وسنضع فيه مالاً وسنرى في آخر الفصل من سيجمع أكبر قدر من المال أو من الأغنى من الطلاب وهكذا ..،

ومن يشاغب سيتم سحب مبلغ وقدره ... ومن الممكن أن يتم إيداعه لبقية الفصل أو للطالب المتميز ..،

انتظروا المزيد من الأفكار للقضاء على الإزعاج في الفصل ..،

ونرحب بمشاركاتكم وأفكاركم وتجاربكم ..،



بصراحه عيبتني هل الحركة ,,,

الله يصبر كل مدرسه عليهم ,,:showoff:

مأجووورات يالمدرسات,, يبيلكم تطبعو دعاء لكم وتعطو كل طالب عشان يدعولكم يوميا ,,:shiny:
 
معلومات #طالبة المعالي#
إنضم
7 يوليو 2007
المشاركات
110
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الل الرحمن الرحيم ....أخواتي وعزيزاتي المعلمات المتفانيات كيف حالكم

لابد أن تعاني كل معلمة وبالأصح كل صاحب مهنة من ضغوط عمله ويزول عنه بعض الشئ من الهم إذا شاف غيره يعاني مما يعاني منه . لكن الموفق من يهديه الله لطرق تربوية يحل فيها مشكلاته

فأنا لي خبرة طويلة في تدريس الصف الأول ابتدائي وأحب التطوير في خبرتي ولله الحمد ( ألتحقت بدورات تدريبية كثيرة من أجل ذلك ) مما أثر على عطائي للأحسن والحمدلله

أوصيكن يا غاليات بدورات التطوير في المجال الذي تحسين إنك محتاجه لتطويرة وعندي كتاب نفعني كثيرا بفضل الله اسمه ( دليل المعلم لحل مشكلات الانضباط في المرحلة الابتدائية ) مترجم للطبيب " كينيث شور"
تجدين فيه حل معظم المشاكل الي تعانين منها مع تلميذاتك .:icon30: :icon30:
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه