استخدام المراة مكرها

احصائياتى
الردود
0
المشاهدات
296

راجيه الرضا

مراقبة و متميزة أقسام نسوة
معلومات راجيه الرضا
إنضم
18 فبراير 2017
المشاركات
14,542
مستوى التفاعل
9,665
النقاط
113
استخدام المراة مكرها
كثيرا ما تظن النساء أن ما ورد في حديثه صلى الله عليه وسلم من إذهاب المرأة للب الرجل الحازم أمر إيجابي في حقها.. وهذا خلاف ما قاله العلماء..

وليس المقصُودُ بِذِكْرِ النَّقصِ في النِّساء لومهنَّ على ذلك، لأنَّه من أصلِ الخِلقة، لكن التنبيه على ذلك تحذيرًا من الافتتان بهنَّ، ولهذا رَتَّبَ العذاب على ما ذكر من الكُفران وغيره لا على النَّقص، وليس نُقصُ الدِّين منحصرًا فيما يحصُلُ به الإثم، بل في أعمَّ من ذلك، قاله النووي، لأنَّه أمرٌ نسبيٌّ، فالكاملُ مثلًا ناقصٌ عن الأكمل، ومن ذلك الحائضُ، لا تأثمُ بتركِ الصلاة زمنَ الحيضِ لكنَّها ناقصة عن المصلِّي.
فتح الباري لابن حجر ٦٨٩/١
_

(ما رأيت من ناقصات عقلٍ ودين أذهَبَ بلُبِّ الرَّجل الحازم من إحداكنَّ) قيل: هذا زائد على الجواب ويسمى الاستتباع، وفيه نظر، لأن ذهاب لبِّ الرَّجُلِ الحازم من أقوى موجبات النار.
الكوثر الجاري إلى رياض أحاديث البخاري للكوراني. 1/491
_

قال الطيبي في قوله : (ما رأيت من ناقصات عقل...) إلى آخره.. زيادة على الجواب تسمى الاستتباع. كذا قال، وفيه نظر، يظهر لي أن ذلك من جملة أسباب كونهن أكثر أهل النار لأنهن إذا كن سببا في إذهاب عقل الرجل الحازم حتى يفعل أو يقول ما لا ينبغي، فقد شاركنه في الإثم وزِدن عليه.
_

أما استعمال المرأة لمكرها في الخير فذاك أمر محمود
"لو استعملت المرأة الحيلة للوصول إلى أمر فيه خير لكان ذلك محمودا وهي في ذلك مأجورة من الله تعالى".
كتاب هل يضر في ميزان المتقين نقصان العقل والدين؟ حسن زكريا فليفل.

___

لذلك فلتتق المرأة ربها ولتكن عونا للرجل على الخير لا على الشر.

#ربات_الخدور
 
اسم الموضوع : استخدام المراة مكرها | المصدر : أنـــــــتِ

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه