إنما نحن خدم لرسول الله صلى الله عليه وسلم "السلطان نور الدين"

احصائياتى
الردود
0
المشاهدات
173

راجيه الرضا

مراقبة و متميزة أقسام نسوة
معلومات راجيه الرضا
إنضم
18 فبراير 2017
المشاركات
14,542
مستوى التفاعل
9,665
النقاط
113
إنما نحن خدم لرسول الله صلى الله عليه وسلم "السلطان نور الدين"
ذكر ابن الأثير في تاريخه:
أن الملك نور الدين الشهيد بينما هو ذات يوم يلعب بالكرة إذ رأى رجلا يحدّث آخر ويومئ إلى نور الدين، فبعث الحاجبَ ليسأله ما شأنه، فإذا هو رجل معه رسول من جهة الحاكم (أي: القاضي)، وهو يزعم أن له على نور الدين حقاً يريد أن يحاكمه عند القاضي.
فلما رجع الحاجب إلى نور الدين وأعلمه بذلك ألقى الْجُوكَانَ (العصا التي تضرب بها الكرة) من يده، وأقبل مع خصمه ماشياً إلى القاضي الشهرزوري، وأرسل نور الدين إلى القاضي (أَنْ لَا تُعَامِلَنِي إِلَّا مُعَامَلَةَ الْخُصُومِ).
فَحِينَ وصلا وقف نور الدين مع خصمه بين يدي القاضي، حتى انفصلت الخصومة والحكومة، ولم يثبت للرجل على نور الدين حق، بل ثبت الحق للسلطان على الرجل، فلما تبين ذلك قال السلطان:
(إنما جئت معه لئلا يتخلف أحد عن الحضور إِلَى الشرع إذا دعي إليه، فإنما نحن معاشرَ الحكام - أعلانا وأدنانا - شجنكيةٌ (أي: خدم) لرسول الله صلى الله على وسلم ولشرعه؛ فنحن قائمون بين يديه طوع مراسيمه، فما أمر به امتثلناه، وما نهانا عنه اجتنبناه، وأنا أعلم أنه لا حق للرجل عِنْدِي، ومع هذا أشهدكم أني قد ملّكته ذلك الذي ادعى به ووهبته له).
انتهى النقل.

وتدبّر قول السلطان نور الدين رحمه الله: "إنما نحن معاشرَ الحكام خدمٌ لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولشرعه".

منقول
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه