إدارة رئيسك بنجاح

احصائياتى
الردود
11
المشاهدات
2K

ام سالم

New member
معلومات ام سالم
إنضم
22 أغسطس 2007
المشاركات
2,375
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
إدارة رئيسك بنجاح



إدارة رئيسك بنجاح

التعامل مع رئيسك بنجاح أمر مهم و حاسم من أجل ارتقاء السلم الوظيفي . فترقيتك أو الحصول على علاوة مناسبة أو التحويل من مكان إلى آخر بما يخدم مصالحك، كل هذه الأمور تحتاج غالباً إلى تصديق من رئيسك المباشر عليها.
كثير من الناس ساءت حياتهم المهنية بسبب عدم تمكنهم من إقامة علاقات جيدة برؤسائهم بمعدل يفوق سوءها بسبب ضعف الكفاءة الوظيفية . ووفقاً لبوب ميزوف ، رئيس شركة أوه دي تي أسوشياتس، وهي شركة أمريكية تعمل في مجال الاستشارة الإدارية : نسبة 10% فقط من حالات الفصل التي تتم في المستوى الإداري ترجع إلى الكفاءة الفنية ، و نسبة الـ 90% الباقية تأتي نتيجة للفشل في التكيف مع الآخرين وخصوصاً الرؤساء . ومن ثم فمن الضروري للغاية أن تبني علاقاتك برئيسك على أساس سليم.



معنى إدارة رئيسك

إدارة رئيسك تشير إلى عملية العمل بتروٍ مع رئيسك بقصد بلوغ أفضل النتائج الممكنة بالنسبة لك و لرئيسك و للشركة. و هذه العملية لا تتضمن النفاق أو التملق أو التلاعب أو بيع قيمك من أجل تحقيق مآرب الشخصية.



أنــواع الــرؤسـاء

هناك نوعيات لا حصر لها من الرؤساء ذوي الطبائع المختلفة و الأساليب الإدارية المتباينة.
1- فبعض الرؤساء يمثل العمل معهم متعة بسبب قيادتهم الحالمة و ذكائهم العاطفي وكفاءتهم ، و استقامتهم و أمانتهم ، وحسمهم وتواصلهم المنفتح والأمين ، و ثنائهم على العمل الجيد .
2- و هناك آخرون يمكن وصفهم بأنهم طغاة ، و متقلبو المزاج ، ولا يثبتون على رأي ، و غير أكفاء، و حادو الطباع ، وسريعو الانفعال ، وعديمو الأخلاق ، واستغلاليون.



حقائق عــن الرؤساء

1- ليس هناك كامل أو مثالي ، لأن الرؤساء بشر . فجميع الرؤساء لديهم نقاط قوة و نقاط ضعف.

2- لا يمكنك أن تتحكمي في شخصية رئيسك ؛ كما أنه من غير الحكمة أن تحاولي الإصلاح من شأنه فهو الرئيس. لكن يمكنك ، تتحكمي في طبيعة استجابتك لشخصية رئيسك.

3- لستي مضطراة لأن تحبي رئيسك كي تعملي بنجاح معه.

4- حتى تتعاملي بشكل جيد مع رئيسك ، ينبغي أن تتعلمي قبول الكيفية التي هو عليها ، و أن تقيمي علاقة عمل سليمة تحقق المنفعة المتبادلة و تكون مثمرة لكلا الطرفين.



نصائح لإدارة رئيسك بنجاح


1- اعرفي رئيسك.
ابحثي عن تفصيلات رئيسك وأسلوبه الإداري. حددي الأمور التي تثير حساسية رئيسك و حاولي أن تتجنبيها بقدر الإمكان . اضبطي نفسك علة الطريقة التي ينجز بها الأشياء . ما الطريقة التي يفضل رئيسك إعداد التقارير بها؟ هل يفضل الحصول على المعلومات من خلال المذكرات أم الاتصالات الهاتفية أم الدردشات العادية أم المقابلات الرسمية ؟ ما الأولويات الثلاث الأولى بالنسبة له في العمل ؟ ما أفضل وقت يمكن أن نتحدث إليه في اليوم ؟ وهل هو يرحب بالنقد البناء؟


2- تحققي من التوقعات و الآمال التي يعلقها رئيسك عليك .

استفهمي من رئيسك عن توقعاته التي يعلقها عليكي فيما يتعلق بمخرجات العمل المرغوبة و اتجاهات العمل. ركزي على مساعدته في تحقيق أهم الأهداف. لا تترددي في الإعراب عن آرائك عندما تكون مغاييره و مقاييسه غير واقعية.


3- كوني ذا شخصية يوثق بها و يعتمد عليها .

قومي بالوفاء بم وعدتي به وأنتج عملاً جيداً في حدود المواعيد النهائية المقررة لإنجاز المهام. قومي بالإعداد الجيد قبل التواصل مع رئيسك. تأكدي من دقة الحقائق و من جودة تنظيمها ، خصوصاً إذا كان رئيسك يتحرى الدقة في كل شيء . تابعي إنجاز المهام إلى نهايتها وكوني مدققة و باحثاة في التفاصيل . تجنبي أن تكوني ممن يراقبون عقارب الساعات في العمل . و إذا لزم الأمر قومي بالعمل لساعات أطول أو أجلييي إجازاتك من أجل إكمال المهام المهمة و الملحة.


4- التزمي بالولاء التام له .

جميع الرؤساء يتوقعون من مرءوسيهم أن يتسموا بالولاء لهم. و الأهم من ذلك يولد الولاء الثقة . قومي بتنفيذ قرارات رئيسك . دافعي عن رئيسك عندما ينتقد الآخرون قراراته بصورة غير عادلة . حافظي على أسراره ، و لا تسيئي استغلال المعلومات الداخلية التي تعطي لك من قبل رئيسك . تحدثي عن انجازات قسمك.


5- أظهر مبادرتك .

تنبأي بحاجات ورغبات رئيسك وقومي بتلبيتها بمبادرة من جانبك. ابحثي عن المشكلات من أجل العمل على حلها دون أن تنتظري صدور أمر رسمي منه للقيام بهذا . تطوعي للقيام بالتكليفات و المهام الصعبة ، و ركزي على الإدارة الوقائية.


6- احرصي على إحاطة رئيسك علماً بآخر المستجدات .

أبلغي رئيسك بآخر المستجدات المتعلقة بالمشروعات الحالية أو مهام العمل . ليكن شعارك في العمل " لا للمفاجآت " قومي بتحذير مديرك من المشكلات المحتملة ، و تجنبي التغطية على أخطائك فهذا يدمر ثقته بك.


7- أعطه الحلول و ليس المشكلات .

رئيسك لديه من المشكلات ما يكفيه . ومن ثم ينبغي أن تسعى لحل المشكلات لا أن تقومي بتقديم المزيد منها له . حددي المشكلة بوضوح واقترحي عليه حلولاً بديله لها حتى تحظى بموافقته.


8- ساعدي رئيسك على النجاح و على تحقيق رسالة القسم و الأهداف الأساسية .

و زوديه بمعلومات مرتبطة بالعمل و كوني مشاركة معه بشكل جيد. و ساعديه على أن يظهر بمظهر جيد أمام رئيسه ، دعيه يتحدث في الاجتماعات و لا تعطِي معلومات جديدة في الاجتماعات عندما يكون حاضراً .


9- اختلفي معه بلباقة .

إذا كنتي على يقين من أن رئيسك على خطأ ، ينبغي أن تعربي على اختلافك بطريق لبقة و بناءة و تجنبي المواجهة المباشرة مع رئيسك. اختاري الوقت و المكان الملائمين كي تعربي عن مخالفتك له على انفراد.
استخدمي وسائل تواص مفيدة مثل: " أرى من الحكمة أن تفكر في ..." و تجنب أن تقول " أنت مخطئ " أو "إنني اختلف معك " و لا تتحدثي معه و أنت غاضبة ، احترمي آراء رئيسك واقبلي سلطته.


10- احتفظي بنوع من التواصل الصريح و الأمين معه .

أوضح آرائك بصراحة و تجنبي أن تكوني إمعة توافقي على كلام رئيسك بشكل دائم خصوصاً عندما يكون رئيسك مطمئناً من الناحية الانفعالية وموجهاً بالمهام. لا تترددي في أن تطلبي توضيحاً إذا كنتي تشعري بالارتباك و الحيرة إزاء مهمة معينة .
 
اسم الموضوع : إدارة رئيسك بنجاح | المصدر : المدرسات والتدريس

ام سالم

New member
معلومات ام سالم
إنضم
22 أغسطس 2007
المشاركات
2,375
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تسلمين اختي ام دندونة على مرورك , لا حرمت من تواجدك
 

zahra'a

New member
معلومات zahra'a
إنضم
20 نوفمبر 2007
المشاركات
525
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.blqees.com



كلام من ذهب!


حتى تتعاملي بشكل جيد مع رئيسك ، ينبغي أن تتعلمي قبول الكيفية التي هو عليها ، و أن تقيمي علاقة عمل سليمة تحقق المنفعة المتبادلة و تكون مثمرة لكلا الطرفين.
صدقت غاليتي

فغالبا ،،معارضة الرؤساء لا تجلب سوى المضرة!

فيجب أن نتعلم كيف نحقق أهدافنا واهداف العمل،،وفي نفس الوقت

نبقى على وئام معهم!


 

بنت حواء

New member
معلومات بنت حواء
إنضم
2 مايو 2007
المشاركات
317
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
UAE
الرؤوساء :schmoll: الرؤوساء :schmoll: الرؤوساء :schmoll:

الحمدلله استقلت وأصبحت رئيسة نفسي :shiny:

ولكن رغم ذلك فإن علاقتي مع رؤوسائي كانت دائمة ناجحة ولله الحمد

وكنت دائماً أصغر العاملين سناً وكنت أشعرهم أنني أنهل العلم منهم، مما يؤدي إلى تطور العلاقة إلى الإيجابية :icon31:

بارك الله فيكِ وفي طرحك
 

ام شهد

ملكة متوجة
معلومات ام شهد
إنضم
22 مارس 2007
المشاركات
9,354
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
موضوع اكثر من رااائع ..وبصراحة نعاني منه لكن والله نصايح من ذهب تسلمين الغالية ام سالم
 

ام سالم

New member
معلومات ام سالم
إنضم
22 أغسطس 2007
المشاركات
2,375
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكورة اختي ام شهد على المرور لا حرمت من تواجدك
 

أحب المطر

New member
معلومات أحب المطر
إنضم
5 مايو 2007
المشاركات
730
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شو هالدرر يا ام سالم كل موضوع احلى من الثاني
يزاج الله كل خير عزيزتي
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه