بعد تعليم الحروف
و استيعاب الطفل لها بطريقة تصوريه ليزداد الخيال ثم الفهم والاستيعاب
هناك بعض الملاحظات التي يجب على الام المعلمه الاخذ بها
أسباب بطء الكتابة وعلاجها ...
حقيقة كثير من الأمهات لديهن نفس الشكوى من أطفالهن، خاصة الأطفال الأذكياء، وفي الواقع هي مشكلة قدرات ليس أكثر، فهناك أطفال سريعو الحفظ، لكن ليسوا سريعي البديهة، وهناك أطفال سريعو تعلم القراءة لكنهم بطيئون في تعلم الكتابة أو في الكتابة نفسها،
فهنا الأسباب قد تعود لأحد شقين:
الشق الأول: يتمثل في ضعف أعصاب الأصابع لدى الطفل، وهنا تحتاج للتدريب فقط.
الشق الثاني: حب الطفل وميله لأشياء أكثر من الكتابة؛ لكونها تأخذ وقتًا وجهدًا كبيرًا منه يلهيه عما يحبه، وهنا التوازن بين تعلم سرعة الكتابة وحبه للعب يفيد بشكل كبير في حل المشكلة.
?
عزيزتي الأم..
يبدو لي أن طفلك بطيء في الكتابة بسبب الشق الثاني، وهو رغبته المستمرة في اللعب، واللعب ممارسة يعشقها الأطفال في هذا العمر؛ لذا نوصي الأهل والمدرسة بتبني أساليب التعلم باللعب، وهي أساليب ناجحة مع الأطفال.
? أساليب تربوية تشجع الطفل على ممارسة الكتابة بشكل أفضل:
- شاركي طفلك في اللعب لمدة ربع ساعة كل ساعتين، فذلك يساعد طفلك على بناء علاقة جيدة وودودة معك، وبذلك تستطيعين ترغيبه في ممارسة الكتابة مرة بعد مرة حتى تتطور سرعة الكتابة لديه.
- هيئي مكانًا جميلاً ومريحًا لطفلك وشاركيه الكتابة لمساعدته على الاستمرار والتعلم.
- قسمي وقت طفلك للتدرب على سرعة الكتابة فذلك هام جدا، على أن يكون بين الوقت والآخر فترة لعب مسلية مع الطفل.
- استخدمي أسلوب المكافأة والثناء فهو هام جدا لتطوير الكتابة لدى الطفل، خاصة عندما يختار بنفسه مكافأته.
- تعاملي مع بطئه في الكتابة بشكل هادئ لا يثير انفعاله ويشعره بأن لديه مشكلة ..
? نكون قد انجزنا الامور بعد ذلك بكل يسر
ويكون بذلك الطفل جاهز ..
?
لتعليم الكتابة :
نتعرف الان على الرسم التبسيطي لحرف الهمزة ثم نستكمل رسم حرف الألف والذي يكون بخط عمودي مستقيم غير مائل ولا معوج ينزل من الخط الأعلى للكتابة ويستقر في الخط الذي نكتب عليه ومن الأخطاء التي يقع فيها المعلمين ترك الطفل يكتب من أسفل إلى أعلى وهذا مايجعله مبعثرا في أفكاره وكتابته يجب دائما ان نحرص على الدقة في نقل الحرف كما يجب وليس كما يستطيع الطفل فعله..... لأن من
أهداف الكتابة هي:
إكساب الطفل قدرات ومهارات يدوية دقيقة.
وهذا يساعده على التركيز والحرص على النظام والترتيب في الكتابة والقراءة