أعراض الكورونا عند كبار السن

احصائياتى
الردود
0
المشاهدات
328

راجيه الرضا

مراقبة و متميزة أقسام نسوة
معلومات راجيه الرضا
إنضم
18 فبراير 2017
المشاركات
14,542
مستوى التفاعل
9,665
النقاط
113
أعراض الكورونا عند كبار السن
ماذا تعرف عن اعراض كوفيد١٩ لدي كبار السن؟

تختلف الاعراض من شخص الي اخر ومن عمر الي عمر ومن حالة مرضية لديها امراض مزمنة الي اخري قد لا تعاني من نفس الامراض..
ولدي كبار السن هذا الاختلاف قد يكون كبيرا مما يؤخر التشخيص والعلاج وقد يؤدي الي حدوث مضاعفات خطيرة لعدم تلقي العلاج في الوقت المناسب او لتداخلات الامراض المزمنة مع بعضها البعض او بسبب تداخلات الادوية بدون اشراف طبي ومتابعة..
فماذا عن اعراض الكوفيد١٩ لدي كبار السن بدءا من ٦٠ عاما فاكثر؟
كلما ازداد عمر المريض كلما اصبحت اعراض المرض غير تقليدية ..فقد نلاحظ في كثير من الحالات عدم ارتفاع الحرارة بالشكل المتعارف عليه وعدم وجود الم بالزور او فقد ملحوظ في الشم والتذوق وقد يكون ذلك نتيجة عدم القدرة علي التعبير عن هذه الاعراض او لانها قد تؤخذ باعتبارها جزءا من اعراض التقدم في العمر ..وقد يقتصر الامر علي دور زكام او رشح بدون شكوي اخري عند بدء الاعراض مما يعتقد انه دور برد عادي ..ومع الوقت واهمال التشخيص في الوقت المناسب قد نلاحظ وجود تغير في السلوك اوالروتين اليومي او التغذية او الشهية قد لا تبدو ذات اهمية او لها اي علاقة بالمرض ..ولكنها تحمل في طياتها علامات خطورة لوجود التهاب ما بالجسم كالاصابة بعدوي فيروس كورونا..وعلي سبيل المثال لا الحصر بعض الاعراض الاتية:

١-اضطراب النوم او النوم الكثير وفي اوقات غير مالوفة من قبل..
٢- فقد الشهية المفاجئ وغير الطبيعي بالنسبة للشخص نفسه ورفضه تناول العلاج ..
٣- اضطراب السلوك اوالتوهان او الهذيان المفاجئ في بضع ايام او اسابيع قليلة وقد يعتقد كثير من الناس ان هذه الاعراض هي اعراض مرض الزهايمر ولكنها ليست كذلك لان مرض الزهايمر يدخل في مراحل متعددة وتدريجية تستمر لشهور وتتطور خلال سنوات ..
٤- اعراض السكتة الدماغية كضعف مفاجئ او فقد لحركة بعض الاطراف او اعوجاج بالفم اوالتلعثم اثناء الكلام او فقد القدرة المفاجئ علي البلع او تاثر البصر الفجائي
٥- اعراض الذبحة الصدرية كنهجان مفاجئ او سرعة في التنفس او الم شديد بالمعدة او الصدر او عدم الشعور بالالم (الذبحة الصامتة) خاصة لدي مرضي السكر او الاوعية الدموية..
٦- تغير مفاجئ في الحالة المزاجية او دوخة مستمرة او صداع نتيجة نقص الاكسجين بالدم.. وقد يكون نقص الاكسجين صامتا بدون اعراض لدي كبار السن مما يتطلب متابعة دقيقة..
٧- السقوط المتكرر غير المبرر والمفاجئ

وعلي ذلك ، علينا توخي الحذر دائما عند التعامل مع كبار السن لمنع انتقال العدوي اليهم باتخاذ الاجراءات الوقائية السليمة بدون عزلة اجتماعية لان الاخيرة لها اثار نفسية شديدة علي المسن قد تكون اشد وطاة عليه من مرض الكوفيد ١٩ نفسه..
من الاحري بنا كذلك توخي الحذر عند ملاحظة الاعراض السابقة او اي تغير عن الحالة المالوفة لكل مسن..
وضرورة اللجوء المبكر الي الطبيب المختص للتشخيص السليم والعلاج والمتابعة بدون مضاعفات وحتي تمام الشفاء..

حفظكم الله وحفظ احباءكم من كل سوء..
د. هبة محمد عزالعرب

استشاري اول طب المسنين
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه