أسباب الثَّبات على الهِداية وصَحْوَة القُلُوب

احصائياتى
الردود
5
المشاهدات
672

مــ14ــون

New member
معلومات مــ14ــون
إنضم
25 فبراير 2008
المشاركات
209
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلب زوجي
أسباب الثَّبات على الهِداية وصَحْوَة القُلُوب
يقول ... نُريد من فضيلتكم أن تُعدِّد لنا أسباب الثَّبات على الهِداية وصَحْوَة القُلُوب وعدم قَسْوَتِها وجزاكم الله خيراً ؟؟؟

مِنْ أقوى الأسباب الدُّعاء ، أنَّ الإنسان يَدْعُ الله تعالى دائِماً أنْ يُثبِّته ؛ لأنَّ القلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن يُقلِّبها كيف يشاء ، فادعُ الله بالثَّبات كما دعا النبي عليه الصَّلاة والسَّلام بذلك اللهم يا مُصرِّف القلوب صَرِّف قلوبنا على طاعتك ؛ فادعُ الله تعالى ، وإذا أَحْسَسْتَ من قلبك فُتُوراً أو قَسْوَة ؛ فَأَلِحَّ في الدُّعاء ، ثُمَّ اقرأ القرآن عن تَدَبُّر ، وتعظيم ، واسترشادٍ به ، واهتداءٍ به ؛ فإنَّ الله تعالى يقول " لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ " [ الحشر /21 ] عليكَ بالقُرآن ، ويقول ابن عبد القوي في منظُومته :
وحَافِظْ على دَرْسِ القُرَانِ فَإِنَّهُ *** يُليِّن قلباً قاسياً مثل جَلْمَدِ
كذلك أيضاً ذَكِّر نَفْسَك بِنِعَمِ اللهِ عليك من الأمْن ، والرَّخاء ، والعافية ، وغير ذلك من النِّعَم ؛ فإنَّ هذا يُوجبُ لكَ أنْ تُحِبَّ الله عزَّ وجل ، وإذا أَحْبَبْتَ الله فلابُدَّ أنْ تَعْمَلَ بطَاعتِه ؛ لأنَّ هذا هو السَّبيل الذِّي يُوصِلُكَ إلى الرَّب عزَّ وجل – نسأل الله أنْ يَرْزُقَنا مَحَبَّتَه - أهـ .
العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله وجمعنا به في الفردوس الأعلى
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه