~... ×(×(( _-_ (( ملف متكامل ان شاء الله عن مشاكل الشعر )) _-_ ))×)×...~ متجدد

احصائياتى
الردود
5
المشاهدات
10K

هموسهـ

Active member
معلومات هموسهـ
إنضم
7 ديسمبر 2008
المشاركات
1,349
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
بين همومي والامل بالله :)
~... ×(×(( _-_ (( ملف متكامل ان شاء الله عن مشاكل الشعر )) _-_ ))×)×...~ متجدد




















كـــــــل أُنـــثـــى تسعى وبحق لكي تعتني بجمال ومظهر وصحه نصف جمالها - الشعر -



لكن هناك كوابيس تحيق بها كل مره وخوف منها



وجهل بأسبابها واليوم سأطرح هذا الموضوع لعلك احدى ضحايا هذه الكوابيس ولاتعلمين سبب تسلطها عليك



اولاً::


تســــــــــــــــآقط الشعر ..~
























دعيني أوضح أمراً مهماً لك سيدتي ، إن كنت ممن يعانون من مشكلة تساقط الشعر فلا تقلقي لأنك لست وحدك !



لأسباب عدّة يمكن لشعر النساء أن يضعف و يتساقط و مع ذلك فلم يتم التطرق لهذا الموضوع بشكل جدِّي حتى الآن مقارنة بموضوع تساقط الشعر عند الرجال, ومع هذا يمكن تشخيص أسباب تساقط الشعر لدى النساء في كثير من الحالات و بالتالي علاجها، مما يُكسب الموضوع أهمية خاصة لتقوم المرأة بدورها بمناقشة مشكلة تساقط الشعر مع طبيبها.










بادئ ذي بدء دعونا نأخذ بعين الاعتبار العوامل المشتركة التي تساعد و تساهم في تساقط الشعر:





إنخفاض مستوى الحديد:

نقص الحديد يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر سواء كنت مصابة بفقر الدم أو لا . فلا تقومي بأخذ مكملات الحديد – Iron supplement – دون فحص مستوى الحديد لديك من قِبل الطبيب المختص و ذلك لأن ارتفاع مستوى الحديد قد يؤدي بدوره إلى حدوث مشاكل صحية أنت في غنى عنها.





إضطرابات الغدة الدرقية:

سواء كانت الغدة الدرقية نشيطة أو كانت خاملة فإن ذلك سيؤدي إلى تساقط الشعر.





إنخفاض مستويات الاستروجين:

عندما تبدأ مستويات الاستروجين بالانخفاض تتعرض النساء لمشكلة تساقط الشعر قبل أو بعد سن اليأس على حدٍ سواء. تغيير نوع حبوب منع الحمل يمكن أن يؤدي إلى تغيرات هرمونية التي من الممكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر أيضاً.





التغيرات الهرمونية التي تحدث بعد انتهاء الحمل:

قد تلاحظ الأم جديدة العهد أن شعرها يتساقط بكمية كبيرة خلال الست شهور الأولى بعد الولادة . و ما يُسمى ” بفقدان الشعر المفرط ” ما هو في الحقيقة إلا دورة النمو الطبيعية للشعر، فارتفاع مستويات الهورمونات لدى المرأة خلال أشهر الحمل يقلل من تساقط الشعر خلال فترة الحمل وهبوط مستوى الإستروجين بعد الحمل يجعل فقدان كميات كبيرة من الشعر خلال بعد الحمل أمر طبيعي حتى تعود نسبة الاستروجين لمستواها الطبيعي خلال فترة الست شهور الأولى بعد الحمل.





تساقط الشعر الكربي أو – Tellogen Effluvium –

وهو تساقط مفاجيء وشديد للشعر بعد شهر أو شهرين من التعرض لضغط نفسي شديد أو الخضوع لعملية جراحية كبيرة, عادة يحدث الشفاء التام خلال 6 شهور.






الأدوية:

قد تؤدي أنواع كثيرة من الأدوية مثل بعض أدوية الضغط, مضادات الإكتئاب وأدوية السيولة إلى مشكلة تساقط الشعر ، لذا يجب عليك استشارة الطبيب المختص و سؤاله عن البدائل المتاحة من الأدوية.







إرتفاع مستوى فيتامين A:

عن طريق استهلاك كميات كبيرة من مصدر الفيتامين كحبوب الفيتامينات مثلاً, العلاج هو إيقاف أخذ الحبوب!
و قد خرجت العديد من الدراسات التي أجريت مؤخرا على عينة من الرجال بنتائج مفداها أن التدخين يعتبر عامل من العوامل التي تؤدي إلى تساقط الشعر . و لا توجد إلى الآن أي دراسات أجريت على النساء بهذا الخصوص . لكن ما لا يختلف عليه اثنين أن “التدخين” ضار لعدة أسباب لعل من بينها تفاقم مشكلة تساقط الشعر.

فإن كنت ممن يعاني من مشكلة تساقط الشعر فإن أفضل خطة يمكن وضعها هي تحديد السبب الكامن وراء هذه المشكلة ثم التغلب عليها، و لا توجد بداية أفضل من قيامك بتحليل للدم ليقوم طبيبك المختص حينها بمعرفة مستوى الحديد و حالة الغدة الدرقية و الهرمونات كذلك. و من هنا ستتمكنين من وضع النقاط على الحروف ومعرفة السبب الذي يؤدي إلى تساقط الشعر لديك.








أما إذا لم تكن شكواك إحدى العوامل السابقة فالسبب وراء تساقط الشعر إذاً قد يكون عائد لعوامل وراثية .

لكن لا تقلقي فهناك منتجات يمكن أن تساعد على تنشيط نمو بصيلة الشعر. و من هذه المنتجات التالي :




المينوكسيدل – Minoxidil –
و الذي يوضع على فروة الرأس مباشرة ، و يؤدي إلى توسع في الأوعية الدموية و بالتالي زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس ، و نتيجة لذلك تحصل بصيلات الشعر على مغذيات و أوكسجين أكثر ، و تصبح البصيلات الضعيفة أكبر و ينمو الشعر أسمك. ويعتبر من العلاجات الناجحة والآمنه في نفس الوقت و لكن لا يجب على الحامل و المرضعة استخدامه.



الفيناستريد – Finasteride – تقوم هذه الحبوب بمنع تحول “التيستوستيرون” الذي يكون عند النساء بكميات قليلة إلى هرمون ال DHT و هو هرمون يقوم بتقليص بصيلات الشعر و اضعافها تدريجياً مما يؤدي إلى تقصير الدورة الحياتية للشعرة . هيئة التغذية والأدوية الأمريكية ال FDA قد وافقت على استخدام هذا الدواء لحل ظاهرة تساقط الشعر عند الرجال فقط لأنه يسبب تشوهات للجنين عند المرأة الحامل، و قد أجريت دراسات لتقييم مدى فاعلية الفيناستريد على النساء لكن النتائج خرجت متاقضة ، لذا فإنه لا يصلح لجميع النساء وليس مرخصاً لعلاج تساقط الشعر عند النساء حالياً.

كلا العلاجين السابقين يدوم مفعولهما بدوام استخدامهما ، بمعنى أن الشعر يعود إلى الحالة التي كان عليها بمجرد التوقف عن العلاج.






هناك علاجات جديدة تلوح في الأفق القريب مثل العلاج بالليزر ولكن لاتزال الدراسات الطبية فيها في أول الطريق!









فـــــمــــــآن الله ..~







 

هموسهـ

Active member
معلومات هموسهـ
إنضم
7 ديسمبر 2008
المشاركات
1,349
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
بين همومي والامل بالله :)











2/ مشكلة الثعلبة ..~














سألني مريض زارني في العيادة سؤالاً مهماً “هل الثعلبة معدية يادكتور؟” بكل بساطة لا, لأن الأمراض المناعية لاتنتقل من شخص لآخر عن طريق العدوى, الدكتور عمر شمس الدين



الثعلبة مرض مناعي يؤدي إلى تساقط للشعر.
فالجهاز المناعي في الجسم – لسبب غير معروف – و عن طريق الخطأ يقوم بالهجوم على بصيلة الشعر وإيقاف نمو الشعر.
فيتساقط الشعر في بقع متناثرة من الرأس و قد تصل المشكلة إلى الحواجب والرموش أو حتى كل أجزاء الجسم في الحالات الشديدة.
و يقوم الشعر عند الغالبية – و بشكل تلقائي – بالنمو من جديد وخاصةً في الحالات الخفيفة.




من هي الفئة المعرضة للإصابة بالثعلبة؟

الثعلبة تصيب الذكور والإناث بالتساوي ولكنها تظهر في الأطفال و الشباب أكثر من غيرهم. تقريباً 20% من المصابين بالثعلبة لديهم أحد من العائلة يشكو من نفس المشكلة








أعراض الثعلبة:

  • تظهر الثعلبة غالباً على شكل بقع خالية من الشعر بحجم ال100 فلس, تظهر أكثر الأحيان على الرأس ولكن أي منطقة تحتوي الشعر يمكن أن تصاب بالثعلبة كالرموش والحواجب أو حتى الجلد كله.
  • عادة الثعلبة لاتحك ولكن يمكن أن يشتكي بعض المرضى من الحكة أو الحرقان في الجلد قبل تساقط الشعر.
  • يمكن للشعر أن ينمو من جديد و تختفي الثعلبة.








ما هو سبب الثعلبة ؟

الثعلبة غير معدية ولكننا لانعرف سببها إلى الآن, تلعب الوراثة مع العوامل الأخرى دوراً ملحوظاً.











هل الثعلبة مرض خطير؟

كلا إطلاقاً, غالباً ماتصيب الثعلبة الأشخاص الأصحاء, ولكن هناك بعض الأمراض التي تزيد في بعض مرضى الثعلبة أو أقاربهم مثل الإكزيما والبهاق والربو ومشاكل الغدة المناعية.











هل سيظهر الشعر من جديد؟

نعم بإذن الله و لكن هناك إحتمال أن يتساقط من جديد للأسف, تطور الثعلبة يختلف من شخص لآخر و لايمكن أن نتنبأ بما سيحدث.
بعض الأشخاص والغالبية من مرضى الثعلبة سيظهر الشعر لديهم وتختفي المشكلة للأبد, للأسف بعض القلة سيزيد تساقط الشعر لديهم و ستستمر المشكلة لسنين عدة. ولكن أعود و أقول أن إحتمال نمو الشعر موجود حتى للمرضى الذين فقدوا كل مالديهم من شعر.








عـــــــــــــلاج الثعلبة ..~







في هذا الجزء سأتطرق للعلاجات المشهورة للثعلبة,

علاج الثعلبة مهم بسبب تأثيرها النفسي على المصابين بها ولكن الأهم هو إختيار الطبيب المختص وليس الحلاق!

هل تعلم لماذا؟ لأن نسبة معتبرة من مرضى الثعلبة تراجع لدينا بعد أن جربت العلاج لدى الحلاق الباكستاني مثلاً,
شخصياً رأيت أكثر من مريض عالج لدى هؤلاء وإنتهى المطاف به أن أصبحت منطقة الثعلبة غير قابلة للعلاج تماماً Game Over,

حالياً علاج الثعلبة يشجع البصيلة على نمو الشعر ولكنه لا يشفي المرض حيث أننا لانستطيع ضمان عدم تساقط الشعر من جديد.







الكورتيزون Corticosteroids:

نستخدم دهانات الكورتيزون الموضعية على المنطقة المتأثرة أو حقن الأبر الموضعية كل 4 أسابيع, حبوب الكورتيزون لا تستخدم إلا في حالات محدودة جداً لأن الشعر سيتساقط من جديد بعد وقفها و بسبب أعراضها الجانبية عند أخذها لفترات طويلة, عادةً يبدأ الشعر في النمو خلال فترة 4 أسابيع مع الكورتيزون.









المينوكسيديل Minoxidil:

يستخدم محلول المينوكسديل Minoxidil 5% Solution أساساً لعلاج تساقط الشعر الوراثي ويمكن إستخدامه في علاج الثعلبة أيضاً, ينبغي إستخدامه مدة 12 أسبوع لكي يبدأ الشعر في الظهور.










الأنثرالين Anthralin:

يوضع الأنثراليين مدة 15-60 دقيقة على الرأس ويجب غسله عن الجلد لتجنب حصول الحرقان, من الممكن دمج العلاجات المذكورة أعلاه وذلك لزيادة فعاليتها.










مادة ال DPCP:

تقوم هذه المادة بتهييج الجلد وتغيير مناعته لكي تساعد على نمو الشعر من جديد لدى حالات الثعلبة الشديدة التي تشمل شعر الرأس كله, نتبع بروتوكول معين في إستخدام هذه المادة وذلك لتجنب ظهور أي أعراض جانبية منها.









ماهو التأثير النفسي لمرض الثعلبة؟


لا يمكن تجاهل التأثير النفسي الكبير للثعلبة لدى المصابين بها و خاصة في مجتمعاتنا الشرقية ولكن أحب أن أطمن كل مريض يشكو من الثعلبة بأن الثعلبة لاتؤثر على صحة الجسم ولايجب أن تمنعه عن تحقيق أهدافه الدراسية أو الوظيفية أو العائلية.








ماذا يمكن أن يحمل المستقبل لمرضى الثعلبة؟


الابحاث الطبية لاتتوقف لإستكشاف طرق وأدوية جديدة لعلاج مرض الثعلبة, إن شاء الله سنرى علاجات أكثر فاعلية وخاصةً لحالات الثعلبة الشديدة, يمكن الرجوع إلى موقع رابطة مرضى الثعلبة للمزيد من المعلومات.








 
التعديل الأخير:

هموسهـ

Active member
معلومات هموسهـ
إنضم
7 ديسمبر 2008
المشاركات
1,349
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
بين همومي والامل بالله :)












زارني بالعيادة طفل يشكو من تساقط شعره وكانت هذه المشكلة تؤرق والدته كثيراً وعند المعاينة أنه يشكو من سعفة الرأس , فماذا تعرفون عنها؟



تعتبر سعفة الرأس – Tinea Capitis - مرض جلدي يصيب فروة الرأس بسبب عدوى فطرية تصيب الفروة و الشعر و تظهر على شكل بقع قشرية الملمس “كقشور السمك” و بقع من الشعر المتقصف. و عادة ما يصاب الأطفال بهذا المرض.

و تعتبر سعفة الرأس مرض معدي ينتقل بين الناس عن طريق الاتصال المباشر مع الأشخاص المصابين أو الأجسام الملوثة كأمشاط الشعر، الوسائد، و الكنب. وفي حالات قليلة قد تنتشر الفطريات بسبب الاحتكاك بالحيوانات المصابة – و خاصة القطط و الكلاب، وعن طريق الأتربة كذلك. على الرغم من ذلك فإن هناك عدة أنواع أخرى مختلفة من الفطريات التي تؤدي إلى ظهور سعفة الرأس.





من هي الفئة الأكثر عرضة للإصابة بمرض سعفة الرأس؟

وقد يصاب الأشخاص بسعفة الرأس من جميع الأعمار و الأصول العرقية و من كلا الجنسين. ومع ذلك ، فإنها تظهر بشكل أكبر عند الأطفال خاصة الذين تتراوح أعمارهم بين 3-7 سنوات. و في الولايات المتحدة يعتبر الأطفال ذوي الأصول الأفريقية أكثر عرضة للإصابة بسعفة الرأس من أقرانهم. و يمكن القول بأن الأولاد بشكل عام هم أكثر عرضة للإصابة من البنات.





ما هي أعراض المرض:

تظهر سعفة الرأس بأماكن شائعة بالجسم ألا و هي:
• فروة الرأس – أكثر الحالات التي تأتينا تكون في فروة الرأس
• حاجب العين “نادر”
• رموش العين “نادر جداً”

تكون سعفة الرأس على هيئة أشكال دائرية إلى بيضاوية مغطاة بقشور رمادية اللون، و عادة ما يرافق ذلك تساقط للشعر.

وقد تكون البقع حمراء اللون و ملتهبة وقد تظهر بثرات صغيرة تحتوي على صديد بداخلها،

وقد تظهر نقاط صغيرة سوداء اللون على سطح فروة الرأس مسببة بذلك حدوث تقصف للشعر.

و نتيجة ظهور سعفة الرأس تتورم الغدد اللمفاوية في الجزء الخلفي من فروة الرأس، خلف الأذنين، و على طول جانبي الرقبة.

و أحد مضاعفات سعفة الرأس هي الـ Kerion أو مايسمى بالشهدة و هي عبارة عن بثرات كبيرة، مليئة بالصديد. و إذا لم تتخذ اجراءات علاجية مكثفة فإن الـ Kerion قد تؤدي بدورها إلى حدوث ندبات و سقوط دائم للشعر.

كما أن سعفة الرأس عادةً ما تؤدي إلى الحكة في المكان الذي تظهر به.





العناية الشخصية:

لا توجد هناك تدابير للرعاية الذاتية ذات فعالية يمكن من خلال علاج مرض سعفة الرأس.

لكن يمكن تجنب الاصابة بسعفة الرأس باتباع التالي:
• جنّب طفلك الاحتكاك المباشر بالأشخاص المصابين أو الحيوانات الأليفة المصابة.
• علّم طفلك عدم مشاركته مع غيره باستخدام أمشاط الشعر، القبعات، و أي اكسسوارات تستخدم للشعر.







متى يجب طلب المساعدة الطبية؟

إذا كان طفلك يعاني من حكة و قشور في فروة الرأس أو تساقط للشعر يجب مراجعة طبيب الجلدية.

و إن كان أحد أقرباء طفلك أو حتى زميله بالصف الدراسي مصاب سعفة الرأس فيجب عليك فحص فروة رأسه بحثاً عن بقع قشرية.

و إن شككت ببقعة ما يجب عليك أخذه للطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة.

و إذا تم تشخيص حالة طفلك على أنها سعفة الرأس فيجب بهذه الحالة معاينة أي حيوان أليف موجود في المنزل من قِبل طبيب بيطري للتأكد من أنه غير مصاب بالعدوى الجلدية. فإذا اكتشف الطبيب البيطري أي اصابة فيجب عليك التأكد من أن الحيوان الأليف سيتلقى العلاج المناسب.






 
التعديل الأخير:

هموسهـ

Active member
معلومات هموسهـ
إنضم
7 ديسمبر 2008
المشاركات
1,349
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
بين همومي والامل بالله :)
هوس نتف الشعر ..~










نعم ستتعجب مما يقوم البعض بعمله بشعورهم ألا وهو نتفه شعرةً شعرةً والأعجب من ذلك أن بعضهم يقوم بأكله بعد ذلك!

يعتبر مرض Trichotillomania أو هوس نتف الشعر بالعربي من الأمراض المرتبطة بالحالة النفسية للشخص وإليك بعض المعلومات عنه:
  • يصيب المراهقين والشباب أساساً:surrender:

  • البنات أكثر إصابة من الأولاد بخمسة أضعاف:tears:

  • يصيب شخصا واحداً لكل 200 شخص تقريباً:busted_red:

  • يعتبر إنعكاس لحالة التوتر النفسية كالقلق أو الغضب التي يعاني منها المريض أو عادة ولكن تكون حياة المريض طبيعية بشكل عام, رغم أن بعض الدراسات الجديدة تشير إلى الجينات أيضاً:sad_1:

  • يقوم المريض بنتف شعر رأسه أساساً أو الحواجب أو الجفنين فتظهر بقع شبه خالية من الشعر وتكون الأشعار بأطوال مختلفة بينما يكون الشعر المجاور سليم تماماً!:sad_1:

  • البعض يقوم بمضغ الشعر وأكله بعد نتفه أو أكل الأظافر أيضاً! بدون طباخ ويمكن أن تؤدي هذه إلى إنسداد في الأمعاء بسبب كرة الشعر! هل جربت وجبة McHair من McDonald’s:sadwalk::sadwalk:

  • العلاج هو نفساني بالأساس, منع المريض من هذا السلوك و محاولة إلهاء نفسه بشيء آخر عندما تراوده الرغبة بنتف شعره و المشاركة في حلقات الدعم النفسي أو إستخدام مضادات الإكتئاب SSRI أو دمج كل هذه العلاجات بنفس الوقت

 

هموسهـ

Active member
معلومات هموسهـ
إنضم
7 ديسمبر 2008
المشاركات
1,349
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
بين همومي والامل بالله :)










إقرئي هذه الحقائق عن الشعر وستعرفين بأن الشعر الذي فوق رأسكِ هو عبارة عن إبداع من الخالق سبحانه وتعالى..~


1/ ذوو الشعور السوداء لديهم مائة ألف شعرة في رأسهم بينما أصحاب الشعور الشقراء أكثر بعشرين ألف أي 120,000 شعرة .

2 / تعتبر خلايا الشعر ثاني أسرع الخلايا إنقساماً في الجسم بعد خلايا نخاع العظام.

3 / يطول الشعر بمعدل 12 سم بالسنة تقريبا = 1سم كل شهر.

4 / بعض الدراسات التي أجريت في بريطانيا أكتشفت أن الشعر يطول بصورة أكبر خلال فصلي الصيف والربيع.


5 / 0.1 مم تقريباً هي سماكة الشعرة الواحدة.


6 / يمر الشعر بثلاث مراحل هي:
أ - مرحلة النمو طولها 1000 يوم تقريباً .
ب - مرحلة الخمول طولها 10 أيام تقريباً .
جـ -مرحلة السقوط – 100 يوم.

7 / طبيعي أن يفقد الشخص 100 شعرة من رأسه يومياً.

8 / قص الشعر المتكرر لايغير من سرعة نموه ولا سماكته تماماً

9 / دورة حياة الشعرة الواحدة قبل أن تسقط تتراوح من 2-7 سنوات حسب العوامل الوراثية.

10 / المرأة اللتي يلامس شعرها الأرض لديها مرحلة نمو طويلة لشعرها وهذه المدة محددة وراثياً.

11 / يستطيع شعرك يمكن أن يكشف الكثير عنك و حتى أن يفضحك في بعض الأحيان, كيف؟؟ بشعرة واحدة من الرأس نستطيع أن نعلم إذا كنت تدخن أم لا , تشرب الكحوليات أو تأخذ الأدوية أيضاً يمكن أن نعرف عِرقك – أفريقي أسيوي …- ولاكن لايمكننا أن نعرف جنسك .

12 / يجب أن يسقط نصف شعرك تقريباً حتى تكون مشكلة تساقط الشعر لديك ظاهره للعيان.

13/ نصف الرجال بسن الخمسين لديهم مشكلة تساقط الشعر.

14 / 40% من النساء لديهم مشكلة تساقط الشعر عند بلوغهم سن اليأس






مـ . ن ..~ من مدونة الدكتور عمر شمس الدين ... جلدية . كوم
 
التعديل الأخير:

هموسهـ

Active member
معلومات هموسهـ
إنضم
7 ديسمبر 2008
المشاركات
1,349
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
بين همومي والامل بالله :)



عملية شائعة وغير ضارة إلا أنها قد تحدث بسبب الفطريات أو الالتهابات

الرياض: د. عبير مبارك

على الرغم من أن قشرة الشعر تعد من المشاكل الصحية البسيطة الطبيعية السهلة العلاج، إلا أنها تسبب لصاحبها الكثير من القلق خاصة عند ارتداء الملابس الداكنة اللون،

فتتناثر تلك القشيرات ببساطة على الكتفين وأعلى الظهر مسببة له الإحراج والتوتر والمحاولات المتكررة لـ «نفض هذا القلق» عن كتفيه!

وقشرة الرأس، بشكل عام هي عملية طبيعية غير ضارة ولا تحمل أي درجة من الخطورة، وهي حالة شائعة جداً تصيب جميع الناس.

تنمو الخلايا على سطح فروة الرأس باستمرار كغيرها من الخلايا في الجسم، ويتم التخلص من الخلايا الميتة على شكل قشور ميتة جافة صغيرة بيضاء اللون تسبب حكة في فروة الرأس، فتتساقط هذه القشور على الشعر والأكتاف.




* قشرة مرضية :

* وعلى الرغم من كون هذه الحالة تعد من الحالات الطبيعية، إلا أنها قد تكون بسبب مشكلة مرضية وليس فقط بسبب تسارع نمو وتكاثر الخلايا.

فقد أثبتت الأبحاث الطبية أن نمو بعض الخمائر (yeasts)، والفطريات على فروة الرأس قد يسبب ظهور القشرة.

وقد تظهر القشرة أيضاً بسبب حدوث التهاب يعرف بالالتهاب الجلدي السيلاني الزهمي (seborrhoeic dermatitis) الذي يعد أهم أسباب ظهور قشرة الرأس المرضية.

ويتميز هذا الالتهاب بظهور قشور حرشفية تميل إلى اللون الأصفر فوق بقع حمراء اللون في الجلد فتظهر على فروة الرأس على شكل قشور. غير أنه قد يصيب أيضاً الحواجب والجفون والأذن وثنيات الفم والأنف،

مسببا بقعا متقشرة حمراء اللون تشعر المصاب بها بالحرقة والرغبة في حكها. وقد يؤدي تمشيط الشعر بعنف وحك فروة الرأس بالمشط إلى زيادة القشور وبالتالي حدوث هذا الالتهاب.

وغالباً ما يصاب الرضع في الأسابيع الأولى من عمرهم بنوع من السيلان الدهني الزهمي يعرف بقلنسوة المهد الذي لا يعرف حتى الآن سبب لحصوله،

ولا يسبب أي إزعاج للطفل ويزول من تلقاء نفسه خلال شهور قليلة.

وكذلك يمكن أن تؤدي الإصابة بمرض الصدفية إلى ظهور هذه القشرة والتي تظهر بشكل أكثر سماكة على فروة الرأس، وتتسم بأنها غير معدية ولا يوجد خوف منها.





* عوامل زيادة القشرة :

* أهم العوامل التي تزيد من ظهور القشرة:

* العوامل المناخية:

يشكو الكثيرون من زيادة القشرة خلال فصل الشتاء، حيث الطقس شديد البرودة. ويعود ذلك لقلة غسل الشعر بسبب البرد، وبالتالي تقل نظافة الرأس، الأمر الذي يساعد على نمو الخمائر والتي بدورها تساعد على ظهور القشرة.

وكما تتأثر فروة الرأس بالبرودة فهي تتأثر بالطقس الحار والجاف مثلها مثل أيٍّ من أجزاء الجلد الأخرى، فتصبح أكثر عرضة للحكة والقشرة.



* إهمال النظافة والحساسية:

إن إهمال نظافة الشعر وفروة الرأس يؤدي إلى ظهور القشرة، فتراكم الأوساخ على فروة الرأس يثير إفراز الغدد الدهنية وبالتالي يقود إلى ظهور المشكلة. كما أن المصابين بالحساسية ضد بعض أنواع الشامبو تجعلهم يحجمون عن تنظيف شعرهم بالشكل المطلوب مما يؤدي أيضاً إلى نفس المشكلة.



* تصفيف الشعر:

ان استخدام مجفف الشعر (السشوار) وتعرض فروة الرأس إلى الحرارة الشديدة بصورة مستمرة أو مبالغ فيها، يؤذيها مما يسبب ظهور القشرة. كما يؤدي استعمال صبغات الشعر ومثبتات الشعر (سبراي) إلى ظهور قشرة معينة تشبه قشرة الشعر.



* الحمل والرضاعة:

يؤدي الحمل والرضاعة المتكررة إلى ظهور القشرة، كما أن تناول حبوب منع الحمل يؤدي إلى تسارع نمو خلايا الجلد وبالتالي ظهور القشرة.




* زيادة إفراز العرق:

أن ارتداء القبعات الضيقة وأغطية الرأس المحكمة، والتعرض لفترات طويلة لحرارة الشمس يزيدان من إفراز العرق الذي يثير ويهيج الغدد الدهنية في فروة الرأس مما يؤدي إلى ظهور القشرة.



* العمر:

ان أعلى معدلات نشاط الغدد الدهنية لدى الذين تتراوح أعمارهم بين سن العشرين والأربعين، لذا تكثر الإصابة بها في هذه الفترة، كما أن نشاط الغدد الدهنية ولو بمعدل أقل واختلال الهرمونات عند البلوغ يؤديان إلى ظهور القشرة لهذه الشريحة.

ومن النادر ظهور القشرة عند الأطفال لقلة نشاط الغدد الدهنية وعدم إفرازها للدهون. لذلك ان ظهور القشرة عند الأطفال يعني بالضرورة وجود مرض جلدي.



* التغذية:

ان سوء التغذية ونقص فيتامين ايه (A) قد يؤديان إلى ظهور القشرة.




* البشرة الدهنية:

يعد أصحاب البشرة الدهنية الأكثر إصابة بقشرة الشعر، ويعود ذلك بسبب زيادة نشاط الغدد الدهنية، وبالتالي زيادة إفرازها للدهون التي تساعد على تكوين طبقة القشور في فروة الرأس.




* الشعر الطويل والقشرة:

ان ذوات الشعر الطويل يعانين عند غسيل شعرهن الطويل فلا تتم نظافة الشعر بالشكل المثالي، كما أنهن أكثر عرضة للقشرة لأن الشعر الطويل يعوق سقوط الخلايا الميتة الناتجة عن تجدد خلايا فروة الرأس، وبالتالي تأخذ بالتراكم والتجمع على فروة الرأس.




خطوة العلاج الاولى

* إن الخطوة الأولى لعلاج مشكلة القشرة، هي تفهم طبيعتها وأنها ليست مرضاً في حد ذاتها.

ثم يأتي الدور الأهم الذي يسهم في التخلص من القشرة، وهو نظافة الشعر، فغسل الشعر باستمرار بالماء والشامبو المناسب (ثلاث مرات في الأسبوع في فصل الصيف، وأربع مرات أسبوعياً في فصل الشتاء) مثلاً يساعد على عدم تكون القشرة والتخلص من الحكة التي تؤذي فروة الرأس، والتخلص من الدهون المتراكمة والأوساخ التي تزيد من المشكلة.

ويجب الاهتمام بإزالة جميع آثار الشامبو من الشعر بالشطف الجيد، لأن بقاء الشامبو على فروة الرأس يزيد من المشكلة، حيث ان بقايا الشامبو بعد الجفاف تظهر على شكل قشور رقيقة تثير الحكة تسبب الحساسية لفروة الرأس.



* «شامبو» طبي :

* ان استخدام الشامبو الطبي، لا العادي، يساعد على التخلص من المشكلة بصورة أسرع وأكثر فاعلية، حيث ان الشامبو العادي قد يخلص الشعر من المشكلة ليومين أو أربعة أيام،

بينما يتخلص الشامبو الطبي من القشرة لمدة تتراوح بين خمسة إلى سبعة أسابيع.

ان معظم أنواع الشامبو الطبي يحتوي على مواد تعمل على تقليل تسارع نمو وتكاثر خلايا فروة الرأس،

مثل مادة السيلينوم وحمض السليسلك، أو مادة «الزنك بيريثون»، فمع المداومة على استخدامها يتم القضاء على القشرة.



علاج القشرة المرضية :

* وان كان سبب القشرة وجود الالتهاب الزهمي، فينصح باستخدام شامبو يحتوي على مادة (Ketoconazole) مثل شامبو نيزورال،




الذي يعمل كمضاد موضعي للفطريات يمكن أن يساعد في القضاء على مشكلة القشرة. أما إذا كانت الصدفية هي المسببة لزيادة قشرة الرأس فلا بد من استخدام محلول ستيرودي (steroid lotion) على فروة الرأس لمعالجة الصدفية موضعياً، ومن المهم أن يتم العلاج تحت إشراف طبي متخصص .










دعواتكم ان الله يفرج همي ويشرح صدري ويكفيني شر من ارادني بسوء ويشغله بنفسه


اللهمـ آمين ..~

 
التعديل الأخير:

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه