? الأندلس من الفتح إلى السقوط

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold


الحــــــــلقة 17







?بيان القول في الجزية:

والجزية: هي ضريبة يدفعها أهل الكتاب بصفة عامة أو يدفعها المجوس أو المشركون في رأي بعض الفقهاء وإن كان هذا هو الرأي الغالب أنهم يدفعونها مقابل أن يدافع عنهم المسلمون، ولا يحمل الذين يدفعون الجزية سلاحاً ليدافعوا به عن أنفسهم، لكن على المسلمين أن يدافعوا عنهم مقابل هذه الجزية،

بل إن فشل المسلمون في الدفاع عنهم ردت إليهم الجزية، وقد تكرر ذلك في بعض المواقف في التاريخ الإسلامي وسنتعرض لها إن شاء الله في أحاديث لاحقة.

والجزية تؤخذ فقط من الرجال والبالغين لا النساء والأطفال، وتؤخذ من الأصحاء لا المرضى الغير قادرين على القتال وأصحاب العاهات كالأعمى والكسيح، ولا تؤخذ من المعتكف للعبادة والذي لا يقاتل، ولا تؤخذ إلا من القادرين على القتال والغني لا الفقير،

بل إن الفقير الذي هو من أهل الكتاب نصرانياً كان أو يهودياً أو مشركاً قد يأخذ من بيت مال المسلمين إن كان في بلد تحكم بالإسلام،

والجزية في مقابل الزكاة التي يدفعها المسلمون ومع ذلك فهي أقل بكثير مما يدفعه المسلمون، إذا أن الرجل الذمي يدفع ديناراً واحداً في السنة الكاملة جزية للمسلمين بينما المسلم يدفع زكاة ٢.
٥% من إجمالي الدخل الذي عنده إن كان قد بلغ نصاباً وحال عليه الحول.

فالمبالغ التي يدفعها المسلمون في الزكاة أضعاف ما يدفعه أهل الكتاب وغيرهم من الجزية، وفي حالة إذا أسلم الذمي سقطت عنه الجزية، وإذا شارك مع المسلمين في حروبهم دفعوا له أجرة على حربه مع المسلمين،

والجزية أقل بكثير من الضرائب التي كان يفرضها عليهم أصحاب الحكم في بلادهم والذين كانوا من أبناء جلدتهم ومن أبناء شعوبهم،
والجزية أقل من أي ضريبة في العالم،

بل إن الزكاة نفسها أقل من أي ضريبة في العالم، فلا يوجد في الدنيا من يدفع ضريبة ٢.٥% فقط، بل الناس إن يدفعون ١٠ و٢٠ و٣٠ و٥٠% وأحياناً ٧٠% ضرائب، بينما الزكاة والجزية في الإسلام أقل من ذلك،

كما أن رسول الله أمر ألا يكلف أهل الكتاب فوق طاقتهم، فقال صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: (من ظلم معاهداً أو كلفه فوق طاقته فأنا حجيجه) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فالإسلام دين رحمة، لغير المسلمين فهو يدافع عنهم، وكانوا يستفيدون من كل مقدرات البلد في مقابل هذه الجزية البسيطة التي يدفعونها للمسلمين.

وإن شاء الله في الدرس القادم نكمل الفتوح مع طارق بن زياد وموسى بن نصير كيف تم لها فتح بلاد الأندلس؟ وكيف كان رد فعل موسى بن نصير من هذه الانتصارات المتتالية لـ طارق بن زياد؟

وكيف دخل المسلمون بلاد فرنسا وكانت لهم فيها صولات وجولات؟ وكيف وصلوا إلى مسافة ٣٠ كيلو متر فقط من باريس التي هي في أقصى شمال فرنسا؟

وكيف تأسس ما يسمى في التاريخ بعهد الولاة؟




يتبع ?..
 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold


المحاضرة الثالثة :عهد الولاة





تم فتح الأندلس بقيادة موسى بن نصير وطارق بن زياد رحمهما الله تعالى غير نزر يسير منها لم يتسن فتحه لعودتهما إلى دمشق عاصمة الخلافة الإسلامية، بأمر الوليد بن عبد الملك، وبرجوعهما يبدأ عهد جديد سمي بعهد الولاة، وفيه تم استكمال الفتح الكامل لبلاد الأندلس، والزحف باتجاه فرنسا.



?اهم العنواين الرئيسية :

-فتح طارق بن زياد لمدينة إشبيلية وإستجة وغيرها

-طارق على أبواب طيطلة
-موسى بن نصير يأتي بالمدد
-فتح البرتغال
-لقاء البطلين واستكمال الفتح

-رسالة الوليد بن عبد الملك لموسى بن نصير بالعودة مع طارق بن زياد إلى دمشق
-الصخرة والدرس الصعب




عهد الولاة في الأندلس:

-تقسيم عهد الولاة

-مميزات الفترة الأولى وأبرز سماتها
-ذكر ولاة الفترة الأولى وجهادها

-معركة بلاط الشهداء وأسباب هزيمة المسلمين فيها
 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold


الحــــــــلقة 18 :





?فتح طارق بن زياد لمدينة إشبيلية وإستجة وجيان :


فمع الحلقة الثالثة من حلقات الأندلس من الفتح إلى السقوط. تحدثنا في الحلقة السابقة عن حلقة مجيدة جداً من حلقات التاريخ الإسلامي، ورأينا صفحة من صفحات التاريخ المشرق للمسلمين، وكيف أنهم انتصروا انتصارات باهرة على قوات النصارى الموجودة في الأندلس ؟

فقد استطاع طارق بن زياد رحمه الله باثني عشر ألفاً من الرجال عديمي الخيول أن ينتصروا على مائة ألف فارس من النصارى في موقعة وادي برباط الشهيرة؛ واستشهد من المسلمين (3000) رجل، وهذا يمثل ربع الجيش المسلم،

ومع ذلك لم يفت ذلك في عضد طارق بن زياد رحمه الله، بل انطلق من وادي برباط إلى الشمال ليفتح المدينة تلو المدينة،

وكانت المدينة العظيمة التالية لمنطقة وادي برباط هي مدينة 《إشبيلية》، وهذه المدينة مع حصانتها وقوتها ومجدها وحاميتها دفعت الجزية وفتحت أسوارها لـطارق بن زياد رحمه الله؛ وذلك مصداق حديث رسول الله: (نصرت بالرعب مسيرة شهر)

وبعد فتح إشبيلية توجه طارق بن زياد رحمه الله إلى مدينة《 إستجة》، وهي أيضاً من مدن الجنوب، أي: وادي برباط وإشبيلية وإستجة.. وغيرها من المدن في منطقة الجنوب،

ونحن نعلم أن منطقة الجنوب الأندلسي هي المنطقة الملاصقة لمنطقة المغرب العربي، وفي منطقة إستجة قاتل المسلمون قتالاً عنيفاً، ولكنه بلا شك أقل من قتال وادي برباط؛ لأن معظم قوة النصارى كانت قد هلكت في وادي برباط، ثم قبل أن ينتصر المسلمون في أواخر الموقعة فتح النصارى أبوابهم وصالحوا على الجزية،

وهناك فرق بين أن يصالح النصارى على الجزية وبين أن يفتح المسلمون المدينة فتحاً؛ لأنه لو فتح المسلمون هذه المدينة لأخذوا كل ما فيها وملكوا البلد، أما إن صالح النصارى على الجزية، فإنهم يملكون ما يملكون ولا يدفعون إلا الجزية، والتي تقدر بدينار واحد في كل عام على الرجل القادر المستطيع للقتال الغني، فلا تفرض الجزية على المرأة، والوليد الصغير، والمعتكف للعبادة، والضعيف غير القادر على القتال، والأعمى، والكسيح، وهكذا فإنها لا تفرض إلا على المستطيعين للقتال فقط.

وكان عدد جيش طارق بن زياد 9000 مقاتل فقط، فأرسل السرايا لفتح المدن الجنوبية الأخرى، وانطلق بقوة الجيش الرئيسية في اتجاه الشمال، حتى وصل إلى طليطلة عاصمة الأندلس في ذلك الزمان، فبث سرية إلى قرطبة، وسرية إلى غرناطة، وسرية إلى ملقة، وسرية إلى مرسية، فهذه مدن الجنوب المنتشر على ساحل البحر الأبيض المتوسط، والموجودة بالقرب من مضيق جبل طارق، مع العلم أن كل سرية لا يزيد عدد الرجال فيها عن (700) رجل، ومع ذلك فقد فتحت《 قرطبة》 -على الرغم من عظمتها وكبرها- بسبعمائة رجل فقط من المسلمين،

قال رسول الله: (نصرت بالرعب مسيرة شهر)، وقال تعالى: وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى )
[الأنفال:17].

ثم توجه طارق بن زياد رحمه الله اتجاه الشمال حتى فتح مدينة أخرى تسمى مدينة 《جيان》، وهي من المدن الحصينة جداً للنصارى في ذلك الزمن.

ويبدو أن موسى بن نصير رحمه الله كان قد أوصى طارق بن زياد ألا يتجاوز مدينة جيان وقرطبة، وأمره ألا يسرع في الفتح حتى يصل إلى طليطلة؛ وذلك حتى لا يحاصره جيش النصارى بعد أن يتقدم بجيشه القليل البسيط في العدة والعتاد والذي يبلغ (9000) رجل فقط،



يتبع ?...
 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold




الحــــــــلقة 19 :







?طارق بن زياد على أبواب طيطلة :

لكن طارق بن زياد وجد الطريق أمامه مفتوحاً إلى طليطلة العاصمة، وهي أحصن مدن النصارى على الإطلاق، وفيها من الضعف الشديد للنصارى، فلو هاجمها فقد تفتح، وإن امتنع عن فتحها كما هو رأي موسى بن نصير فقد لا يستطيع أن يفتحها مرة أخرى، فاجتهد طارق بن زياد رحمه الله فخالف رأي الأمير الأعلى موسى بن نصير ،

والأفضل في هذا الموقف أن يستشير طارق بن زياد مرة أخرى موسى بن نصير ، ويرسل له رسالة يبين له فيها أنه يرى أن الطريق مفتوح، وأنه سوف يفتح طليطلة، فما رأيه وما رده على ذلك،

لكن طارق بن زياد أسرع في اتجاه طليطلة دون استئذان من موسى بن نصير رحمه الله، فعلم موسى بن نصير بتقدم طارق بن زياد إلى طليطلة، ولكن لطول المسافات لم يستطع أن يلحق بـطارق بن زياد إلا بعد أن وصل إلى طليطلة، فوجد طارق بن زياد طليطلة المدينة الحصينة جداً من أحسن وأحصن مدن الأندلس على الإطلاق، محاطة بجبال طبيعيجد طارق بن زياد طليطلة المدينة الحصينة جداً من أحسن وأحصن مدن الأندلس على الإطلاق، محاطة بجبال طبيعية ضخمة جداً من اتجاه الشمال والغرب والشرق، وليس فيها إلا خط مفتوح من اتجاه الجنوب عليه حصن ضخم كبير جداً، ومع ذلك لما وصل طارق بن زياد إلى طليطلة فتحت المدينة أبوابها وصالحت على الجزية، فهذا نصر من الله سبحانه وتعالى وفتح مبين،

لكن موسى بن نصير لم يعجبه هذا الأمر؛ لأن فيه تهوراً، فقد كان موسى بن نصير رحمه الله يتميز بالأناة والحكمة والحنكة في فتوحاته في شمال أفريقية حتى وصل إلى المغرب، فأرسل رسالة شديدة اللهجة إلى طارق بن زياد رحمه الله يأمره فيها بالكف عن الفتح وبالانتظار حتى يصل إليه، خشية أن تلتف حوله الجيوش النصرانية،



?موسى بن نصير يأتي بالمدد :

وبدأ موسى بن نصير رحمه الله يجهز العدة لكي يمد طارق بن زياد بالمدد بعد أن انطلق إلى تلك الأماكن البعيدة الغائرة في وسط الأندلس، وجهز موسى بن نصير رحمه الله من المسلمين ثمانية عشر ألفاً، فقد انهمر الناس من مشارق الأرض الإسلامية ومغاربها على أرض الأندلس لما علموا أن فيها جهاداً، وكان جل الذين فتحوا الأندلس مع طارق بن زياد من البربر، أما هؤلاء الثمانية عشر ألفاً فهم من العرب، فقد جاءوا من اليمن والحجاز والشام والعراق .. وغيرها، انطلقوا كل تلك المسافات وقطعوها حتى وصلوا إلى بلاد المغرب، وعبروا مع موسى بن نصير رحمه الله إلى بلاد الأندلس نصرة ومساعدة لـطارق بن زياد رحمه الله،

ولما عبر القائد المحنك موسى بن نصير هذه البلاد وجد ما توقع؛ وهو أن إشبيلية التي صالحت على أن تدفع الجزية وتدخل في عهد المسلمين قد نقضت العهد بعد أن انطلق طارق بن زياد إلى منطقة طليطلة، وجهزت العدة كي تلتف من خلف طارق بن زياد ، فإذا بها تفاجأ بجيش موسى بن نصير رحمه الله يحاصر إشبيلية، فهو قائد محنك له نظرة واعية وبعد نظر ثاقب، وليس كما يدعي الناس أنه عطل طارق بن زياد عن الفتح حسداً، إذ إنه فتح بلاد الأندلس وحده، وأراد منه أنه ينتظره حتى يشركه في الأمر معه، وطارق بن زياد من عمال موسى بن نصير ، وحسنات طارق بن زياد جميعاً في ميزان موسى بن نصير رحمه الله، فقد دخل طارق بن زياد في الإسلام على يد موسى بن نصير ، وقد هداه للإسلام بفضل الله سبحانه وتعالى، فـموسى بن نصير كان يريد النصر للمسلمين وعدم الهلكة لهذا الجيش في تلك الأراضي الغريبة عن المسلمين،

فحاصر موسى بن نصير منطقة إشبيلية شهوراً، وصبرت على هذا الحصار ثم فتحت أبوابها بعد شهور من حصار موسى بن نصير ، كانت من أشد المدن حصانة في الأندلس، ثم إن موسى بن نصير لم يفتح المناطق التي فتحها طارق بن زياد ، بل اتجه إلى منطقة الغرب التي لم يدخلها طارق بن زياد .

إذاً: هو دخل هذه البلاد لتكملة الفتح ولمساعدة طارق بن زياد رحمه الله وليس لأخذ النصر والعزة والشرف منه، ما كان لـموسى بن نصير أن يتصرف بهذا المنطلق، وهو الذي علمناه تقياً ورعاً مجاهداً صابراً محتسباً عند الله سبحانه وتعالى.

فقد فتح مناطق عظيمة جداً حتى وصل إلى منطقة 《نردة》، وهي منطقة من المناطق التي تجمع فيها كثير من القوط، وحاصرها شهوراً، كل هذا وطارق بن زياد ينتظر في طليطلة حتى يأتي إليه موسى بن نصير رحمه الله، وآخر شهور هذا الحصار كان في شهر رمضان وفي عيد الفطر فتحت المدينة أبوابها.

انظر كيف كانت الأعياد عند المسلمين، فإن العيد السابق كان في يوم من أيام وادي برباط، وهذا العيد فتحت فيه مدينة مردا العظيمة وصالح أهلها المسلمين على الجزية بعد صبر طويل


يتبع ?..
 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold



الحــــــــلقة 20 :





?فتح البرتغال:


ثم إن القائد العجيب موسى بن نصير أرسل ابنه عبد العزيز بن موسى بن نصير رحمهما الله ليفتح مناطق أكثر في ناحية الغرب، فتوغل في الغرب، فهو كأبيه قد ربي على الجهاد، وفي فترات قليلة ومعدودة فتح كل غرب الأندلس، والتي هي الآن دولة البرتغال، وفتح لشبونة وسائر البلاد التي في شمال لشبونة، فـعبد العزيز بن موسى بن نصير رحمهما الله يعتبر فاتح البرتغال.



?لقاء البطلين طارق بن زياد وموسى بن نصير :

إذاً: سرية موسى بن نصير وسرية عبد العزيز بن موسى بن نصير كانتا لمساعدة طارق بن زياد رحمه الله،

وذكرت بعض الكتب أن موسى بن نصير وبخ طارق بن زياد وعنفه، وقيده، وضربه بالسوط! فمثل هذا الكلام لم يحدث أبداً، فهو لم يأت إلا في الروايات الأوربية فقط،

لكن الذي حدث بالفعل هو أن موسى بن نصير عنف طارق بن زياد على معصيته في عدم البقاء في قرطبة أو في جيان واستمراره في السير حتى طليطلة، وكان هذا تعنيفاً سريعاً بسيطاً،

وكان لقاء حاراً بين الزعيمين البطلين اللذين افترقا منذ سنتين كاملتين؛ أي: منذ رمضان سنة (92) من الهجرة، ولم يلتقيا إلا في ذي القعدة سنة (94) من الهجرة، فالحملة التي قادها طارق بن زياد رحمه الله أخذت عاماً كاملاً حتى وصل إلى طليطلة، والحملة التي قادها موسى بن نصير أخذت عاماً آخر حتى وصل إلى طليطلة من الجهة الأخرى حتى تقابل مع طارق بن زياد رحمهما الله، فلما وصلا إلى ذلك المكان اجتمعا سوياً،

ثم اتجها إلى فتح منطقة الشمال الشرقي، ثم الشمال الغربي، حتى فتحا مناطق الشمال كلها، وفتحا سوياً مدينة《 برشلونة》، التي لا نعرف عنها إلا عندما نسمع عن فريق الكرة الذي يلعب في مدينة برشلونة، ولا يخطر في بالنا أن موسى بن نصير وطارق بن زياد رحمهما الله قد حكما هذه البلاد بشرع الله سبحانه وتعالى، فقد كانت لديهما الهمم العالية،

ثم فتحا مدينة《 سرقسطة》 وهي أعظم مدن الشمال الشرقي، واتجها سوياً إلى منطقة شمال الوسط، ثم إلى الشمال الغربي، ثم أرسل موسى بن نصير سرية إلى خلف جبال الفرنيه، وهي الجبال التي تفصل بين فرنسا وأسبانيا، أو بين فرنسا وبلاد الأندلس، وتقع هذه الجبال في الشمال الشرقي لمنطقة الأندلس، ففتحت هذه السرية مدينة《 أرجونة》، التي تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وأسس نواة لمقاطعة إسلامية سوف تكبر مع الزمان كما سيأتي، وأخذ يستكمل الفتح حتى وصل إلى آخر مناطق الشمال الغربي،

وانتهى من فتح كل بلاد الأندلس في خلال ثلاث سنوات ونصف، أي: من سنة (92) من الهجرة إلى أواخر سنة (95) من الهجرة، ولم تبق إلا أقصى منطقة الشمال الغربي، والتي تسمى: منطقة الصخرة، أو صخرة بليه، وهي منطقة على خليج بسكاي الذي يتصل مع المحيط الأطلنطي، فهذه المنطقة الصغيرة لم يستطع المسلمون أن يفتحوها، فقد حاصروها حصاراً طويلاً.





يتبع ?..
 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold


الحــــــــلقة 21 :







?رسالة الوليد بن عبد الملك لموسى بن نصير بالعودة مع طارق بن زياد إلى دمشق :

كان موسى بن نصير رحمه الله يريد أن يفتح منطقة الصخرة، لكن وصلته رسالة من دمشق من الوليد بن عبد الملك أمير المؤمنين في ذلك الوقت، يطلب منه ومن طارق بن زياد أن يعودا إلى دمشق ولا يستكملا الفتح، فحزن موسى بن نصير حزناً شديداً لهذا الطلب؛ لأنه لم يكمل الفتح،

وكان رأي الوليد بن عبد الملك أن المسلمين قد توغلوا كثيراً في بلاد الأندلس في وقت قليل، وخشي رحمه الله أن يلتف النصارى من جديد حول المسلمين، فإن قوة المسلمين مهما تزايدت في تلك البلاد فهي قليلة، فلا يريد أن يتوغل المسلمون أكثر من ذلك.

وهناك أمر آخر وهو صحيح: وهو أن سبب إصرار الوليد بن عبد الملك على استجلاب موسى بن نصير وطارق بن زياد إلى دمشق، هو أنه قد وصل إلى علمه أن موسى بن نصير رحمه الله يريد بعد أن ينتهي من فتح بلاد الأندلس أن يفتح كل بلاد أوروبا، حتى يصل إلى القسطنطينية من الغرب،فإن مدينة القسطنطينية كانت قد استعصت على المسلمين من الشرق، فإن جيوش الدولة الأموية لم تستطع أن تفتحها.

وفعلاً فإن موسى بن نصير هذا الرجل العجيب كان يفكر في أن يخوض كل بلاد أوروبا؛ فيفتح فرنسا ثم إيطاليا ثم يوغسلافيا ثم رومانيا ثم بلغاريا ثم تركيا حتى يصل إلى القسطنطينية، فيفتحها من الغرب، ويتوغل بكل هذا الجيش الإسلامي في هذا العمق العجيب في قارة أوروبا، منقطعاً عن كل مدد، وهذا أمر أرعب الوليد بن عبد الملك ، فإن هذا الجيش لو احتاج إلى مدد، فإنه سيحتاج إلى شهور، بل وسنوات حتى يصله هذا المدد، لما يفصل بينها وبين المسلمين من مسافات ضخمة من بحار وجبال وأراض واسعة، وخشي الوليد بن عبد الملك على جيش المسلمين من الهلكة.

وقد كان موسى بن نصير يبلغ من العمر (75) سنة، فهو شيخ كبير، ومع ذلك كان يركب الخيول ويجاهد في سبيل الله، ويفتح المدينة تلو المدنية ويحاصر إشبيلية شهوراً، ثم يحاصر مردا شهوراً، ثم يفتح برشلونة وسرقسطة والشمال الشرقي، ثم يتجه إلى الشمال الغربي ويحاصر الصخرة، ثم يريد أن يفتحها ويتجه إلى فرنسا وإيطاليا .. وغيرها، حتى يصل إلى القسطنطينية، فأي همة عند هذا الشيخ الكبير موسى بن نصير ؟

أما في زماننا فإن من بلغ هذا السن فإنه يصبح مقعداً غير عامل في المجتمع، ويعتبر أن رسالته قد انتهت، فمن لتعليم الأجيال، ولتوريث الخبرات، ولتصحيح المفاهيم؟

إذاً: حزن موسى بن نصير حزناً شديداً على أمر الوليد بن عبد الملك له بتركه لأرض الجهاد، فقد كان متشوقاً جداً إلى الجهاد؛ ولأن الصخرة التي في أقصى الشمال الغربي من بلاد الأندلس لم تفتح بعد؛ ولأنه لم يستكمل فتح القسطنطينية من قبل الغرب، ثم لم يجد إلا أن يسمع ويطيع للوليد بن عبد الملك رحمه الله، فقطع المسافات الطويلة في شهور حتى وصل إلى دمشق، وهناك وجد الوليد بن عبد الملك في مرض الموت، وما هي إلا ثلاثة أيام ومات الوليد بن عبد الملك رحمه الله، وتولى الخلافة من بعده سليمان بن عبد الملك والذي كان على فكر أخيه؛ فقد رفض أن يعيد موسى بن نصير خشية أن يستكمل الفتوح داخل بلاد أوروبا ويصل إلى القسطنطينية في حركة عسكرية قد تؤدي إلى هلاك الجيش الإسلامي، فأبقاه عنده في دمشق، وأبقى طارق بن زياد كذلك.

وبعدها بعام ذهب سليمان بن عبد الملك إلى مكة للحج، فـموسى بن نصير اشتاق للحج، لأنه منذ سنوات طويلة وهو في أرض الجهاد، يفتح البلاد ويعلم الناس الإسلام أكثر من عشر سنين، فتشوق للحج فرافق سليمان بن عبد الملك إلى الحج في عام (97) من الهجرة، وفي طريقه إلى هناك قال:اللهم إن كنت تريد لي الحياة، فأعدني إلى أرض الجهاد وأمتني على الشهادة، وإن كنت تريد لي غير ذلك فأمتني في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم. فحج ثم سافر إلى مدينة رسول الله فمات فيها. فهذا حال القلوب الموصولة برب العالمين سبحانه وتعالى، وهذا من حسن الخواتيم، فقد وصل إلى هذه المرتبة العظيمة بحيث يدعو ربه سبحانه وتعالى فيستجيب لدعائه، فيموت في مدينة رسول الله، ويدفن هناك مع صحابة رسول الله، فهذه همة عظيمة جداً، فهو نبراس لكل المسلمين.

الأمر اللافت للنظر في التاريخ أن طارق بن زياد رحمه الله انقطعت أخباره بالكلية عند هذه المرحلة، فقد عاد إلى دمشق مع موسى بن نصير ، لكن لا أحد يدري هل عاد مرة أخرى إلى بلاد الأندلس، أم أنه بقي في بلاد دمشق؟ وإن كان هناك بعض الروايات التي لا يثق المؤرخون من صحتها أنه قد مات في عام 102 من الهجرة، يعني بعد هذا الرجوع بحوالي بخمس أو ست سنوات، لكن لا يدري أحد إن كان مات في دمشق أو في بلاد الأندلس.




يتبع ?...
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه