كيف يمكنك تطوير مهارات طفلك اللغوية

احصائياتى
الردود
0
المشاهدات
242

راجيه الرضا

مراقبة و متميزة أقسام نسوة
معلومات راجيه الرضا
كيف يمكنك تطوير مهارات طفلك اللغوية
كيف يمكن للأم تطوير مهارات طفلها اللغويه؟:

أمهات كتييير جداااا بتشتكي إن أبنائهم بيتأخروا في الكلام ودول
? نقاط هامه لتحسين اللغه:

1. أن يتم لفت انتباه الطفل ? قبل التحدث معه (ده بيزود مهارات الانتباه السمعي?)

2. انظري إليه ? وأنتِ تتحدثين إليه واجعليه يرى وجهك وإشاراتك ليفهم معناها وحاولي إنك توفقي وتربطي بين ما تقولينه وبين تعبيرات وجهك ( ده بيزود مهارات الانتباه البصري?).

3. دعيه يرى ?‍♂ماذا تقصدين ؛ بأن تربطي بين ما تفعلين وما تقولين مثل عند فتح الباب :"انظر، أنا افتح الباب "
(ده بيزود مهاره الذاكرة البصرية ويساعده علي الفهم والحفظ)

4. سمي كل شيء باسمه ?، كأن تقولي "هات الطبق بدلًا من هات (ده)"
(ده بيساعد علي زيادة الحصيله اللغوية).

5. تفاعلي معه عندما يتكلم ?‍?لكي يعرف أن الكلام هو وسيلة اتصال ؛ فعندما يتكلم لازم تستجيبي له ويبقي فيه رد فعل منك لانه دون انتظار رد فعل أو استجابة ، فقد يشعر أن الكلمات ليس لها معنى (ده بيزود المهارات اللغويه و توظيف اللغه).

6. لا توفرِي ❌ له كل طلباته دون أن يتحدث دائمًا،
فالافضل اسأليه ✅انت عايز ايه؟

❌فبلاش تسأليه "عايز تشرب؟ عايز الطبق؟

✅والافضل هو إللي يقول عايز أشرب..عايز الطبق...
(كده بتدربيه علي اللغه التعبيرية)

7. اسمعي ?‍♀طفلك بتركيز وتفاعلي معه حتى لو كان يتحدث بطريقة غريبة، حتي لا تقللي من ثقته بنفسه ( ده بيحفز الطفل علي استخدام اللغه بصفه عامه في التواصل مع الآخرين وزياده ثقته بنفسه إنه يعيد المحاولة ويطور من لغته )

8. اقرئي له القصص بكثرة ?، وصفي له كل الصور الموجودة بأسمائها ( ده بيدربه علي استخدام الذاكرة السمعية والبصريه في نفس الوقت).

9. امنحي طفلك وقت للتفكير ? لكي يرد وانظري إليه أثناء انتظارك حيث يحتاج الطفل إلى وقت أطول للتفكير فيما سمعه والرد عليه( ده بيزود مهارات التداعي السمعي).

10. لا تقومي بسؤال الطفل كثيرا قد يبدو طرح الكثير من الأسئلة وكأنه اختبار للطفل الأفضل عمل حوار معه (ادي له مساحة كبيره إنه يشرح ويسرد وليست أسئلة محدده بإجابة قصيره).

ا/إنجي أحمد محيي

اخصائيه تخاطب

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه