اخر مواضيع المنتدى

النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    ملكة نشيطة الصورة الرمزية د عفاف
    تاريخ التسجيل
    05 - 09 - 2008
    الدولة
    dr afaf إختصاصية الطب الفزيائي الطبيعي 0522930819
    المشاركات
    1,336

    Icon26 تصحيح الأقدام المسطحة


    القدم الحنفاء، والقدم المسطحة، وتقوس الساقين، والصكك
    (القدم الحنفاء أو القفداء هي المصابة بالتشوه الموضعي الخلقي الذي تظهر فيه مقدمة القدم ملتوية ومقلوبة مع قصرفي وتر العقب . الصكك هو إلتواء الساقين نحو الباطن بحيث تتقارب أو تصطك الركبتان ).
    ما هو "التشوه" وما هو "الطبيعي"؟
    أحياناً، يشعر الأهل بالقلق لاعتقادهم بأن جزءاً من جسم طفلهم غير طبيعي، أو مشوه ، لكن كثيراً مما يبدو غير عادي هو ضمن حدود ما هو طبيعي عند الأطفال الصغار، يتحسن عندما يكبر الطفل . لهذا، فإن من المهم التمييز بين "التنوعات الطبيعية " وبين الاختلافات التي تنجم من وجود مشكلات .
    ملاحظة : حول الأطفال المولودين بأجزاء من أجسامهم مفقودة أو مجتزأة ، انظر الفصل 12 حول عيوب الولادة .
    1 - يولد أطفال كثيرون وأقدامهم محنية أو ملتوية . ولمعرفة الفارق بين الانحناء الطبيعي الناجم عن وضعية الطفل داخل الرحم وبين القدم الحنفاء (الملتوية ) فعلاً راجع الصفحة التالية :
    2 - معظم الأطفال يمشون أول ما يمشون على باطن القدم وبساقين متباعدتين . وكذلك فإن أقدامهم تكون ما زالت مكسوّة بشحم الأطفال في أسفلها، مما يجعلها تبدو مسطحة جداً (مفرطحة ). ويتحسن هذا الوضع تلقائياً عند كل الأطفال تقريباً (انظر الصفحة 117).
    3- كثيراً ما تنحني ساقا الطفل نحو الخارج ("ساقان مقوستان ")، لكن هذا الانحناء يبدأ بالاختفاء في سن 18شهراً . ثم تستقيم الساقان تدريجياً حتى تنحنيان قليلاً الى
    الداخل ، هكذا:
    4- كثيراً ما تظهر وضعية "صكك الركبتين " هذه في حوالي عمر السنتين . وبحدود السنة الخامسة أو السادسة من العمر تبدأ الساقان بالإستقامة.
    ملاحظة: قد تظهر طريقة وقوف أو مشي "صكك الركبتين " على الأطفال المصابين بتلف الدماغ أحياناً . واذا كان الطفل الذي عنده صكك الركبتين يتحرك أيضاً أو يمشي بطريقة متيبسة أو منتفضة ، أو بما يدل على وجود مشاكل أخرى فعليك أن تبحث عن علامات "تلف الدماغ ". ( انظر الصفحة 35 والفصل 9 حول "الشلل الدماغي").
    مهم : يجب أن تبحث عند أي طفل يظهر لديه تقوس في الساقين أو صكك في الركبتين عن مؤشرات "كساح الأطفال " ومشاكل أخرى. أنظر الفصل 13.
    صكك الركبتين الحاد
    للبحث عن صكك الركبتين الحاد اجعل الطفلة تقف وركبتاها متلامستان ، فاذا كانت المسافة بين عظمي الكاحلين أكثر من 7.5 سنتمترات عند الطفلة ابنة الثلاث سنوات ، أو أكثر من 10 سنتمترات عند الطفلة أبنة أربع سنوات ، فهذا يعني أن المشكلة ربما كانت حادة الى درجة تحتاج معها الى علاج .

    واذا كان صكك الركبتين حاداً فربما ساعدت المشدات في تقويم الركبتين ومنع الحالة من أن تسوء أكثر (انظر الصفحة 539). أما عند الطفل الذي تجاوز عمره 6 أو 7 سنوات فليس في المشدات أي فائدة . وفي الحالات القصوى قد يحتاج الأمر الى جراحة . ويمكن لصكك الركبتين أن يؤدي أيضاً الى قدمين مسطحتين .

    القدم الحنفاء (الملتوية )
    حوالي 3 أطفال من أصل كل ألف طفل يولدون بقدم حنفاء ( أو قدمين اثنتين ). وفي بعض الأحيان تكون الحالة شائعة في العائلة . ولكن الأسباب غير معروفة في العادة .
    وأحياناً تكون قدما الطفل الوليد محنيتين الى الداخل فنقط لأنهما كانتا في هذه الوضعية في رحم الأم .

    لمعرفة ما اذا كانت الحالة قابلة لتصحيح نفسها بنفسها أم انها تشوّه فعلي (قدم حنفاء)، فإن الأمر يحتاج الى اهتمام خاص . ضع القدم في وضعية طبيعية :

    هل تكون الأقدام الحنفاء مؤشراً على وجود مشاكل أخرى؟ بالرغم من أن القدم الحنفاء تظهر في الغالب من دون أن ترافقها مشاكل أخرى فإنها تكون أحياناً عبارة من مضاعفة للاصابة باستسقاء الحبل الشوكي ("سبينا بيفيدا : مشكلة في الحبل الشوكي، أنظر الفصل 22) . افحص دوماً الحبل الشوكي عند الطفل واختبر إحساسه في قدميه .
    وكذلك فإن القدمين قد تتشوّهان تدريجياً لتصبحا فى وضعية " القدم الحنفاء" نتيجة لشلل دماغي أو شلل الأطفال أو تلف في الحبل الشوكي أو إلتهاب المفاصل (أرثريتيس ).
    وفي أحيان نادرة يرافق ظهور القدم الحنفاء ظهور "يد حنفاء" أو حالات ضعف وتشوهات أخرى في الجسم . أنظر "إعوجاج المفاصل " .
    تصحيح القدم الحنفاء (للتفاصيل انظر الفصل 60)
    يجب وضع القدم الحنفاء في قالب أو تثبيتها بالأربطة في وضع أكثر استقامة ، وذلك منذ الولادة وحتى تصح وتصبح أكثر من طبيعية .

    بعد تصحيح القدم كثيراً ما تكون هنالك حاجة الى تمرينات مدّ تساعد في الابقاء على القدم مستقيمة .

    يستعمل المشد (ليلاً ونهاراً إذا لزم الأمر) لمنع القدم من الإلتواء الى الداخل ثانية...

    حتى الوصول أخيراً الى مرحلة يؤدي فيها الاستعمال الطبيعي للقدم وتمرينها الى الابقاء عليها مستقيمة .

    يمكن تقويم حوالي 60 بالمئة من الأقدام الحنفاء بنجاح، ومن دون جراحة ، خلال فترة 6 - 8 أسابيع باستخدام الأحزمة أو الأربطة أو القوالب . شرح هذه الطرق في الفصل 60.

    يجب أن يبدأ تصحيح القدم الحنفاء بعد ولادة الطفل مباشرة ، وإن أمكن فخلال أول يومين . فعند الولادة تكون عظام ومفاصل الطفل طرية ، أما عندما يكبر الطفل فإن عظامه تقسو وتصبح أقل مرونة .
    في العادة ، لا يكون التصحيح الجيد للقدم الحنفاء من دون جراحة ممكناً إلا في السنة الأولى من عمر الطفل . وعلى العموم ، فإذا لم يكن التشوه حاداً فإنه يمكن تصحيح القدم الحنفاء أحياناً بواسطة القوالب حتى لو بلغ الطفل السنتين أو الثلاث من عمره ، بل ومتى الخامسة أو أكثر. ولكن التصحيح يستغرق وقتاً أطول بعد هذا العمر وتكثر الحاجة الى الجراحة للتوصل الى نتائج جيدة ودائمة .
    وقد يحتاج بعض الأطفال من ذوي الأقدام الشديدة التشويه الى جراحة حتى لو تم اللجوء في وقت مبكر الى الربط والتجبير والقوالب . وعلى العموم ، فقد وجدنا أن بعض الأطفال الذين أوصى الجراحون باجراء عمليات جراحية لهم كان يمكن تصحيح أقدامهم الحنفاء بواسطة القوالب والجبائر في المركز الصحي.
    الإبقاء على الأقدام مستقيمة بعد التصحيح
    حالما يتم تقويم (تجليس ) القدم الحنفاء لا بد من توجيه اهتمام كبير الى المحافظة عليها مستقيمة . يجب أن تتخذ العائلة بأسرها الاحتياطات التالية :
    • يجب استعمال مشد الكاحل ليلاً و نهاراً حتى بداية مشي الطفل - على الأقل - وغالباً حتى يصبح الطفل في سن 15 أو 18 سنة .
    • سيحتاج الأمر الى تمارين مد - أو مط - القدم ، وخصوصاً اذا كان هنالك أي علامة على أن القدم آخذة في الالتواء ثانية . عليك بمدّ القدم برفق وثبات الى أبعد من وضعيتها الطبيعية في الاتجاه المعاكس للتشوه. كرر هذا التمرين مرتين أو أكثر يومياً .

    • افحص القدم بانتظام ، وعد سريعاً الى مركز إعادة التأهيل من أجل عمل تقييم جديد اذا ظهرت أي ملامة على عودة وضعية القدم الحنفاء.
    كم يطول ذلك ؟
    ان مدى صعوبة تقويم قدم حنفاء، والوقت الذي يستغرقه ذلك ، والوقت الذي يجب أن تبقى فيه في المشدات وفي التمارين الخاصة . . . كلها أمور تعتمد على عدد من العوامل :
    • حدة الاصابة : ان قدماً مشوهة بحدة وذات عظام غير طبيعية يكون تصحيحها أصعب بكثير.
    • توازن عضلي غير طبيعي: هذه الحالة تواصل شد القدم الى الداخل "فحص العضلة " في الصفحة 30).
    • بشكل عام ، يصبح التصحيح أكثر صعوبة اذا كانت القدمان الاثنتان مصابتين .
    • تصحيح أقدام الفتيات الحنفاء (رغم كونها أقل شيوعاً) يميل الى أن يكون أكثر صعوبة من تصحيح أقدام الذكور.
    • اذا كانت هنالك حالات غير طبيعية أخرى (مثل : يد حنفاء أو تصلب في الركبتين أو المرفقين ) فقد يكون تصحيح القدم الحنفاء غاية في الصعوبة . وفي أغلب الأحيان تصبح الجراحة ضرورية .
    • كلما كبر الطفل سناً أصبح تصحيح قدمه الحنفاء أصعب ، وكثيراً ما لا يكون التصحيح ممكناً من دون جراحة بعد سنتين من العمر.
    • الأطفال الذين فقدوا الاحساس في أقدامهم (استقساء الحبل الشوكي) يحتاجون الى احتياطات خاصة والى تصحيح يتم بشكل أبطأ لتجنب تقرحات الضغط (انظر الصفحة 177). وعند استعمال القوالب فإنها يجب ألا تشكل ضغطاً كبيراً، كما يجب تغييرها مراراً .
    واذا ما أظهرت قدم الطفل تحسناً قليلاً، خلال 4 أسابيع من وضعها في القالب ، أو لم تتحسن على الإطلاق، أو اذا توقف التحسن بالرغم من استمرار استعمال القالب ، فقد يعنى ذلك الحاجة الى الجراحة للتوصل الى تصحيح أكثر اكتمالاً.
    مشدات للاستعمال بغد تصحيح القدم الحنفاء
    يمكن لمشد الكاحل البلاستيكي أن يكون كافياً بالنسبة لبعض الأقدام . أما في الحالات الأصعب فقد تحتاج القدم الى مشد معدني مع رباط للكاحل يشده الى الداخل.

    وكذلك فإن بعض تسميك الحافة الخارجية من الصندل أو الحذاء تسمكاً خفيفاً قد يكون أمراً مساعداً .

    حول تعليمات لصنع المشدات أنظر الفصل 58.
    بالنسبة للأطفال الرضع دون السنة الواحدة من العمر، أو بالنسبة للأطفال الصغار أثناء الليل ، فإنه يمكن جعل أقدامهم في وضعية جيدة بواسطة عارضة تصل بين القدمين . من أجل تصميم بسيط لها أنظر الصفحة 539.

    حين يكون معظم إلتواء القدم في وسطها أو في مقدمها . . .

    فقد يساعد لبس الحذاءين بطريقة متعاكسة (مقلومة ) في الحفاظ على القدمين في وضع تصحيحي.

    القدم المسطّحة
    معظم الأطفال الذين تتركز مشكلتهم الوحيدة في القدم المسطحة يمكن أن يكونوا في الواقع بلا مشكلة على الإطلاق، باستثناء أن قلة معلومات بعض الأطباء أو جشع بائعي الأحذية الخاصة ، يجعلان الأهل يعتقدون بأن هناك مشكلة .
    أن أقدام معظم الأطفال الصغار أقدام بدينة في العادة مما يجعلها تبدو مسطحة .

    أما الأطفال الاكبر والبالغين فهناك الكثير من التنوعات الطبيعية في أقواس الأقدام .

    حتى لو كانت قدم الطفل مسطحة الى هذا الحد فإنها لا تعتبر مشكلة اذا كانت لا تسبب له ألماً. وغالباً ما تكون القدم المسطحة شائعة لدى أفراد العائلة . واذا كانت أقدام الأهل والأقرباء شبيهة بقدم طفلك ، وغير مؤلمة ، أو اذا كان الطفل يستطيع تحريك قدمه بقوة في كل الاتجاهات ، فلا تقلقوا بشأن هذه المسألة .
    لا تقلق بشأن الأقدام المسطحة اذا لم يكن هناك أي ألم أو ضعف واضح ، أو فقدان للحركة فيها
    كثيراً ما تكون لدى الأطفال الذين يتأخرون في البدء بالمشي أقواس ضعيفة في أقدام مسطحة ، وذلك حتى تصبح أقدامهم أقوى.
    وحتى الأطفال أصحاب الأقدام الشديدة التسطح فنادراً ما تكون عندهم مشكلة فعلية ، أو أنهم قد يعانون من ألم متوسط أو أكثر أو بعض الانزعاج عند الوقوف أو المشي لمدة طويلة . ولا تكون القدم المسطحة مشكلة فعلية إلا عندما تكون نتيجة لشلل أو لتلف في الدماغ ، كما هي الحال عند بعض الأطفال المصابين بشلل الأطفال أو الشلل الدماغي أو "استقساء الحبل الشوكي". وكذلك فإن الأطفال المصابين ب "ظاهرة دون " يعانون أحياناً من قدم مسطحة (أو اثنتين ) قد تؤدي الى شعور بالالم والانزعاج .
    تصحيح الأقدام المسطحة

    ان العلاج الأفضل لمساعدة الطفل صاحب القدمين المسطحتين (من دون مشكلات أخرى)، هو المشي حافياً (عاري القدمين ). والمشي حافياً على الرمال أو على الأرض
    الوعرة يساعد القدمين على أن تصبحا أقوى وعلى أن تشكلا قوسين طبيعيين . وكذلك فقد يساعد المشي على رؤوس الأصابع أو قفز الحبل أو التقاط الأشياء بأصابع الرجلين.
    تحذير : غالباً ما توصف التمارين الخاصة ، والتدريب على وضعيات القدم، وتعديل الأحذية ، واضافة إسفين لرفع النعل ، و"الضبانات"، (النعل الداخلي)، وذلك لتصحيح القدم المسطحة . ولكن الدراسات أثبتت أن أياً من هذه الأمور لا يفيد في شيء، في العادة . فاستعمال "الضبان " لاسناد قوس القدم قد يؤدي الى مزيد من ضعف القوس. وفي العادة ينبغي محاولة استعمال "الضبان " في الحالات التي يشكال فيها الألم مشكلة أو في بعض الحالات الحادة الناجمة عن شلل الأطفال أو الشلل الدماغي أو متلازمة "دون " (المنغنولية ).
    " الضبانات " ومساند القدم الأخرى
    يمكن أحياناً مساعدة بعض الأطفال من أصحاب الأقدام المسطحة الناجمة عن شلل الأطفال أو الشلل الدماغي أو ظاهرة "دون " بواسطة " الضبانات " أو المساند الأخرى للقدم . ولكن هذا قد لا يساعد أطفالاً آخرين . يجب أن تؤخذ حاجة كل طفل على حدة في عين الاعتبار، وبدقة. وإذا وجدت بعد اسبوعين من استعمال الطفل "للضبان " أنه يمشي بصعوبة أكبر فغيّر الضبان أو توقف عن استعماله .
    وقبل صنع "الضبان" النهائي ضع قطعة من الكرتون أو الخشب أو أية مادة أخرى مقصوصة على شكل "ضبان " تحت قدم الطفل ، وجرّب ارتفاعات متعددة حتى تجد الارتفاع الذي يبدو أنه الأفضل . وتأكد من أن يكون العقب على خط مستقيم مع الساق .
    بعد صنع "الضبان" تفحّص وضعية القدم : افعل ذلك والطفل واقف على "الضبان " فقط ، ثم والضبان داخل الحذاء. راقب الطفل وهو يمشي واسأله عن شعوره . واذا بدا كل شيء على ما يرام كرّر الفحص ثانية بعد أسبوعين .

    تحذير: الشخص الذي كاحله ضعيف وقوس قدمه منخفض قد لا يستطيع استعمال الضبان أحياناً لأن الضبان يجعل الكاحل يميل الى الخارج عند المشي. وقد يكون عليه أن يتعلم المشي بطريقة تمنع كاحله من الحيل باتجاه الخارج . والضبان قد يجعل المشي بالنسبة لهذا الشخص أكثر صعوبة ، أو قد يجبره على استعمال مشد للابقاء على قدمه مستقيمة .

    اذا كانت قدم الطفل مسطحة أو رخوة جداً نتيجة لشلل ما فإن الضبان لن يكون كافياً . وقد يحتاج الى حاضن بلاستيكي قصير يسند القدم . هكذا:

    ربما كان هناك تعديل واحد يجرى على الحذاء أو الصندل وتكون له فائدة . إنه عبارة عن "ميّالة " معدنية صغيرة تثبت على الحرف الداخلي لكعب الحذاء فتمنعه من أن يبلى من جهة واحدة ، وقد تساعد في تجنب آلام القدم .
    أو الى مشد يحضن ويسند القدم والكاحل هكذا



  2. #2
    أميرة ذهبية الصورة الرمزية ساكن عيوني
    تاريخ التسجيل
    12 - 05 - 2008
    الدولة
    خلّك بـ جنبي { قريب !
    المشاركات
    91

    افتراضي

    احسنتِ عزيزتي على طرح الموضوع المفيد
    بارك الله بكِ ووفقكِ لكل خيـر


    تحيـاتي


    أستغفـر الله و أتـوب أليـه
    سبحـان الله و الحمد لله ولا اله الا الله و الله اكبـر


  3. #3
    ملكة مؤهلة الصورة الرمزية شجون وأماني
    تاريخ التسجيل
    02 - 04 - 2008
    الدولة
    في رحاب أرض الله الواسعة
    المشاركات
    294

    افتراضي

    مشكورة على هذا الموضوع الأكثر من رائع حيث ان أحد ابنائي أرجله مسطحة



  4. #4
    ملكة نشيطة الصورة الرمزية د عفاف
    تاريخ التسجيل
    05 - 09 - 2008
    الدولة
    dr afaf إختصاصية الطب الفزيائي الطبيعي 0522930819
    المشاركات
    1,336

    افتراضي





 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •